رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة: إجتماع طارئ مع "الفيروسات الكبدية" لحل أزمة سوفالدي

الصحة: إجتماع طارئ مع الفيروسات الكبدية لحل أزمة سوفالدي

أخبار مصر

سوفالدي لعلاج فيروس سي

بعد احتجاز الدواء في المطار..

الصحة: إجتماع طارئ مع "الفيروسات الكبدية" لحل أزمة سوفالدي

بسمة عبدالمحسن 07 أكتوبر 2015 14:33

حالة من الغليان تشهدها كثير من الصيدليات بعد النقص الشديد في دواء سوفالدي المستورد والذي تنتجه شركة جلياد الأمريكية لعلاج فيروس "سي".

وقال الدكتور علي عبدالله، المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، في تصريحات لـ"مصر العربية" يوجد بالفعل عجز واضح في كميات سوفالدي، حيث تقسم العلبة الواحدة على 4 مرضى كل واحد يأخذ 7 أقراص فقط.


وعن السبب وراء الأزمة، أضاف أن احتجاز شحنة الدواء الموردة من الشركة الأمريكية لا تزال محتجزة بالمطار، وحتى الآن لا يعرف لصالح من تحدث هذه المشكلة لكن هناك مناقصات وتعاقدات تجرى داخل وزارة الصحة قد تستبدل الدواء المستورد بالمصري إنتاج شركة "أي يو جي ".


ولفت عبدالله إلى أن هناك أخبار متناقلة عن قرب نزول باقي الأدوية المعالجة لفيروس "سي" مثل deklanza و harvoni، مؤكدًا أن بعض الصيادلة لم يشعروا بالأزمة نظرًا لأنهم لم يوفروا هذا الدواء منذ بداية طرحه بالسوق لارتفاع سعره وصرفه من قبل المستشفيات والمراكز الحكومية بسعر أقل.


وأوضح أن المتضرر من هذا النقص هو الشركة الموزعة للدواء وهي "فارما أوفر سيز"، ثم المريض الذي على وشك ألا يجد الدواء، موضحًا أن الحل بالنسبة للمريض هو الانتقال للدواء المصري.


وبسؤاله عن الضرر الناجم عن استكمال المريض لعلاجه بالدواء المحلي بدلًا من المستورد، أشار إلى أنه لا يوجد أي ضرر نظرًا لأنه من المفترض أن الوزارة لم تسمح للمحلي بالتداول إلا بعد اختبارات التكافؤ.

 

وأكد أنه إذا كان السبب وراء الأزمة هي الشركة المنتجة جلياد فلابد من توقيع عقوبات وغرامات عليها حسب العقد المبرم بينهما وغير المعلوم للعامة، موضحًا أنه من غير المعلوم هل توجد شروط جزائية وعقوبات في بنود العقد لمن لم يوفي أم لا.

 

وتابع مدير المركز أن الحل يكمن في الدواء المصري لتوفير أموال الدولة ووالدواء بسعر 600 جنيه بدلًا من 2200 جنيه مما يساعد في تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون مريض كبد مجانًا.

 

في سياق متصل، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، لـ"مصر العربية" أن وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، سيعقد اجتماعًا طارئًا اليوم الأربعاء، مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لمناقشة أزمة نقص سوفالدي الأمريكي بالصيدليات والوقوف على أسباب المشكلة.

 

وأضاف أن الوزارة خاطبت البنك المركزي وجارٍ بحث المشكلة لتدارك الأزمة وحلها حيث إن الأسباب لم تضح كاملة حتى الآن

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان