رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الصيادلة: تنفيذ اتفاقية "غسيل السوق" 17 أكتوبر

الصيادلة: تنفيذ اتفاقية غسيل السوق 17 أكتوبر

أخبار مصر

الأدوية المغشوشة فيروس يلاحق المصريين

الصيادلة: تنفيذ اتفاقية "غسيل السوق" 17 أكتوبر

بسمة عبدالمحسن 04 أكتوبر 2015 14:34

أكد الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، أن تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، 17 أكتوبر الجاري، ولمدة ستة أشهر ما لم تقرر اللجنة المشرفة إمداده لستة أشهر أخرى.

 

وكانت نقابة الصيادلة قد نظمت مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، اليوم، مع غرفة صناعة الأدوية ورابطة الموزعين ورابطة الشركات المصنعة لدى الغير، لإعلان بنود اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وآلية تنفيذها .


حضر المؤتمر أعضاء لجنة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة الدكتور هشام حجر رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، الدكتور وليم مهنا رئيس رابطة الموزعين، الدكتور علي عوف ممثلًا عن شركات المصنعين لدى الغير "التول".

كما شارك بالمؤتمر وكيل نقابة الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل، والدكتور محمد العبد، رئيس لجنة الصيدليات وأعضاء المجلس الدكتور أحمد فاروق، الدكتور أحمد عامر، الدكتور محمد إبراهيم، الدكتور محمد حسن عبدالنبي.

وأوضح أن الاتفاقية تضمنت أن تتسلم شركات التوزيع والإنتاج كافة الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيادلة بلا قيد أو شرط، وتقوم بفحصها خلال 4 أشهر، وتعويض الصيادلة خلال ستة أشهر على الأكثر حسب حجم وكمية المرتجع.


وأضاف أن الاتفاقية تم توقيعها بعد توافق كافة أطراف لجنة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وتحت رعاية وزارة الصحة بهدف التخلص نهائياً من الأدوية منتهية الصلاحية الموجودة بالسوق، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية سيتم وضع سياسة لقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات .

وأفاد نقيب الصيادلة أن لجنة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية في حالة انعقاد دائم لحل المشكلات التي تواجه الصيادلة ودراسة اتخاذ إجراءات تصعيدية تجاه الشركات سواء كانت الموزعة أو المنتجة، في حالة عدم التزامها بقبول تلك الأدوية بالإضافة إلى وضع ضمانات لنجاح تنفيذ الاتفاقية، لافتاً إلى أنه تم تلافى عيوب الاتفاقية السابقة الخاصة بغسيل السوق ومنها عدم الالتزام بتقديم فواتير فضلًا عن عدم تحديد كمية المسحوبات.


وأشار إلى أن الهدف من الاتفاقية هو إعادة الثقة في الدواء الموجود بالصيدليات والحفاظ على صحة المريض المصري، مضيفاً أن الشركات الموزعة ستقوم باستلام الأدوية منتهية الصلاحية من كافة الصيدليات الموجودة بأنحاء الجمهورية .


من جانبه أعلن الدكتور أسامة رستم، مستشار لجنة اتفاقية "الوش أوت ملامح الاتفاقية حيث أكد أن الاتفاقية تضمنت استرجاع الأدوية من قبل الصيدلي إلي شركات التوزيع ثم يتم فحص الأدوية من خلال شركات الإنتاج سواء لمعرفة إذا كانت أدوية أصلية أو مغشوشة، ويتم تعويض الصيدلي في حالة الأدوية الأصلية، ويتم إعدام الأدوية المغشوشة" target="_blank">الأدوية المغشوشة.


وأشار مستشار اللجنة، إلى أن الاتفاقية جاءت بالتعاون مع النقابة العامة للصيادلة و غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، وغرفة تجارة الدواء باتحاد الغرف التجارية، ورابطة موزعي الأدوية، ونقابة مصنعي الأدوية لدى الغير، وذلك بهدف تنظيف السوق الدوائي من الأدوية منتهية الصلاحية، وعودة الثقة للمواطن للدواء المصري، والقضاء على ظاهرة غش الأدوية.


وأكد رستم على انعقاد اللجنة المنظمة بصفة دائمة لاستقبال المقترحات عند بدء التنفيذ في ١٧ أكتوبر الحالي، حيث يتم استرجاع كافة الأدوية المحلية منتهية الصلاحية بدون أي قيد أو شرط، ويتم تعويض الصيدلي خلال ٦ شهور، ويتم استرجاع الأدوية بشكل تلقائي بعد ذلك من خلال الفواتير المالية.

 وشدد على أن الاتفاقية ملزمة لكافة الشركات الإنتاج وشركات التوزيع، وبأي كمية، مضيفًا أن غش الأدوية عملية مربحة جدا وتقودها مافيا كبري، لابد من القضاء عليه، والتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية لما تمثله من كارثة في إمكانية إعادة تدويرها مرة أخرى .

وأكد الدكتور هشام حجر أن الاتفاقية لصالح المريض المصري وسيتم تنفيذها بداية من 17 أكتوبر الجاري وستستمر لمدة 6 أشهر سيتم تجديدها وفًقا لمتطلبات السوق وبالاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة على غسيل السوق.


وأضاف أنه سيتم قبول كافة الأدوية منتهية الصلاحية من جميع الصيدليات دون التقيد بشروط وجود فواتير أو تاريخ الانتهاء، مشيراً إلى أنه سيتبع عملية غسيل السوق سياسة واضحة لقبول الأدوية منتهية الصلاحية.

 

اقرأ أيضًا:

الصيادلة ينتفضون بـ "الكيس الأسود": الدواء فيه سمٌ قاتل

28 نوفمبر .. الحكم في دعوى رفع بدل العدوى للأطباء

بالفيديو| "كلاوي" يلوح بـ"السياسة الخشنة" لاسترداد أرض الشاطئ

بالفيديو| صيادلة الإسكندرية لـ المحافظ: "هنفذ القانون ولو بالقوة"

"الصيادلة الحكوميين": نظر دعوى زيادة بدل العدوى غدًا

توجيه رئاسي بقصر توزيع ألبان الأطفال على الشركة المصرية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان