رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

“شكري" يشارك في اجتماع وزاري حول ليبيا بالأمم المتحدة

“شكري يشارك في اجتماع وزاري حول ليبيا بالأمم المتحدة

أخبار مصر

سامح شكري – وزير الخارجية

“شكري" يشارك في اجتماع وزاري حول ليبيا بالأمم المتحدة

وكالات 02 أكتوبر 2015 17:38

شارك وزير الخارجية سامح شكري في اجتماع وزاري رفيع المستوى حول ليبيا، عُقد بمقر الأمم المتحدة اليوم الجمعة، بحضور ممثلي الأطراف الليبية المشاركة في مفاوضات الحوار الوطني الليبي، وممثلي دول ومنظمات دولية أخرى.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان له الجمعة، إن سكرتير عام الأمم المتحدة دعا إلى هذا الاجتماع لتوجيه رسالة موحدة ونهائية من المجتمع الدولي إلى جميع الأطراف الليبية بضرورة التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي بشأن تشكيل حكومة وفاق وطني.

وساندت مصر اتفاقا سياسيا تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى في مدينة الصخيرات المغربية بين الأطراف الليبية، في يوليو الماضي، بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع القوى السياسية الليبية المؤمنة بالحل السياسي والنابذة للتطرف والإرهاب.

وشارك في الاجتماع الوزاري بالأمم المتحدة وزراء خارجية الولايات المتحدة، وإيطاليا، وليبيا، والأردن، والجزائر، والمغرب، ومالي، والسويد، ووزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وأمين عام جامعة الدول العربية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن بيان مصر الذي ألقاه الوزير سامح شكري أكد أنه لم يعد من المقبول المزيد من التأخر في التوقيع على الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، أو التراجع عن الاتفاق الموقع في الصخريات.

وقال شكري إن "من يرغب في تعطيل أو إعاقة مسيرة الشعب الليبي نحو الاستقرار والوفاق عليه أن يتحمل المسؤولية"، مؤكدا أن مصر تعتبر أن مجلس النواب الليبي هو الكيان الشرعي الوحيد في ليبيا، وستسمر شرعيته لحين انعقاد انتخابات تشريعية جديدة.

وسلمت الأمم المتحدة، في سبتمبر الماضي، الفصائل الليبية المتحاربة المسودة النهائية لاتفاق السلام من أجل إنهاء الصراع.

والاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة بعد أشهر من المفاوضات المتعثرة يهدف إلى إنهاء القتال بين حكومتين متنافستين وقوات متناحرة وهو الأمر الذي جعل ليبيا على شفا الانهيار بعد أربع سنوات من سقوط معمر القذافي.


 


 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان