رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرادعي: التغيير لا يأتي من الخارج

البرادعي: التغيير لا يأتي من الخارج

أخبار مصر

الدكتور محمد البرادعي – المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية

البرادعي: التغيير لا يأتي من الخارج

وكالات 01 أكتوبر 2015 08:39

التغيير لا يأتي من الخارج، والديمقراطية ليست قهوة سريعة التحضيري".. هكذا بدأ الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كلمته في جامعة "إيلينوي الأمريكية" مؤكداً على أن محاولة فرض التغيير من الخارج على الدول لن تجدي.

وأشار "البرادعي" إلى أن الحرب والطغيان والفقر، مثل أوضاع إنشانية أخرى كثيرة، هي من صنع أيدينا، موضحاً أنها تعتمد على البيئة التي نشكلها وطريقة التفكير التي نبثها، ونحتاج إلى كسر هذه الدائرة المفرغة، كما أننا أيضاً في حاجة ماسة إلى مبادرة عالمية بناء على الثقة والحوار والاحترام المتبادل وليس على الإذلال والإملاء.

وردا على سؤال عن كيفية إقامة "احترام متبادل" في التعامل مع حكام مستبدين قتلوا ملايين من أبناء شعبهم وخاصة مثل زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون، قال البرادعي، الرئيس الشرفي لحزب الدستور "إنه ﻻ توجد صفة واحدة تلائم الجميع."

وأضاف "من الواضح أنك يجب أن تجرب كل طريقة ممكنة لممارسة ضغط على أولئك الناس لكن يجب أن تواصل التحدث معهم. إذا حاولت فرض التغيير من الخارج على بلد يخضع لضغط كامل على مدى ٦٠ إلى ٧٠ عاما فلن يجدي ذلك. ﻻ يمكنك أن تنتقل إلى الديمقراطية بين ليلة وضحاها.. الديمقراطية ليست قهوة سريعة التحضير."

ووجه البرادعي نداء إلى العالم بأن يعمل الجميع معا لأن المشاكل التي يواجهونها ليست لها حدود.


 


 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان