رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسؤول أوروبي: 60% من المهاجرين المصريين "أطفال وقصّر"

مسؤول أوروبي: 60% من المهاجرين المصريين أطفال وقصّر

أخبار مصر

قارب هجرة غير شرعية

مسؤول أوروبي: 60% من المهاجرين المصريين "أطفال وقصّر"

وكالات 29 سبتمبر 2015 12:27

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، جيمس موران، إن 60 % من المهاجرين المصريين غير الشرعيين إلى إيطاليا “أطفال وقصّر”.

 

وافتتح السفير جيمس موران بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول الإطار القانوني الدولي لهجرة الأطفال بدون ذويهم، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي.
 

 

وقال موران إن هناك ٥٠٠ ألف شخص وصلوا إلى أوروبا خلال الفترة الأخيرة، وهي أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفًا أن أكثر من ٦٠٪ من المهاجرين المصريين إلى إيطاليا من الأطفال.
 

وشدد موران على أن الاتحاد الأوروبي مهتم بتعزيز تعاونه في مكافحة الهجرة، وأن هناك أزمة وحالة طوارئ لمكافحة الهجرة غير الشرعية.
 

وقالت نائلة جبر رئيسة اللجنة التنسيقية المصرية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية في كلمتها بافتتاح الورشة إن مصر تهتم بكافة الأبعاد المتعلقة بالهجرة غير الشرعية؛ لأن تهريب المهاجرين يمثل جريمة وطنية وتؤثر سلبًا على حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة.
 

وأوضحت جبر أن قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية بمصر يوقع على المتسبب في تهريب الأطفال والقصر غرامة من ٢٠٠ ألف لـ٥٠٠ ألف جنيه ويوقع عليه السجن المؤبد إذا استخدم الأطفال في أي جريمة.
 

وتعتبر سواحل مصر أحد النقاط التي تنطلق منها الهجرة غير الشرعية، إذ يتوجه عشرات الآلاف من المهاجرين؛ كل عام نحو أوروبا، قادمين من دول الشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا.

ويتخذ كثير من سماسرة الهجرة غير الشرعية ليبيا كمحطة عبور للمهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى السواحل الجنوبية لأوروبا، مستغلين حالة الفوضى الأمنية التي تعيشها ليبيا في الفترة الأخيرة، وقرب السواحل الليبية من سواحل إيطاليا.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان