رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حالات استحقاق صرف المعاش لمن يلتحق بعمل

حالات استحقاق صرف المعاش لمن يلتحق بعمل

أخبار مصر

مواطنون يصرفون المعاش بأحد المنافذ

حالات استحقاق صرف المعاش لمن يلتحق بعمل

ايمان عبد القادر 29 سبتمبر 2015 09:28

أوضح عمر حسن، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، شرط وقف صرف المعاش المستحق لمن يلتحق بعمل، بأنه يتم في حال إذا حصل المستحق على دخل صافٍ يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه.

 

وأكد أنه إذا نقص الدخل عن المعاش صُرف إليه الفرق من المعاش وإذا قلت قيمة كل من المعاش والدخل عن مائة جنيه فيتم الحصول على الفرق من المعاش بما لا يجاوز هذا القدر. 

 


وقال حسن في تصريح صحفي أنه يقصد بالدخل الصافي مجموع ما يحصل عليه العامل مخصومًا منه حصته في اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة والمكافأة وتأمين المرض إن وجد والضرائب.

 

وأشار رئيس الصندوق إلى أنه يتم تطبيق حدود الجمع في تاريخ استحقاق المعاش أو في تاريخ الالتحاق بعمل ثم يتم مراجعة حدود الجمع في يناير من كل عام، ولا يترتب على حصول العامل على إجازة خاصة أو إعارة لأي سبب من الأسباب إيقاف تطبيق حدود الجمع.

وأفاد بأنه يوقف المعاش في حالة مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة وفي حالة ترك مزاولة المهنة يعود الحق في صرف المعاش اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

 

ولفت إلى أنه يستثنى مما سبق المستحق الذي يجمع بين المعاش المستحق وبين الدخل في حدود مائة جنيه، وكذلك الأرملة أو الأرمل الذي يجمع بين المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة وبين الدخل بدون حدود، في حين أنه إذا ما ثبت للمنطقة سفر الابنة للخارج بغرض الاشتغال، فإنه يفترض حصولها على دخل أكبر من نصيبها في المعاش، ويتم إيقاف المعاش بالكامل خلال فترة مغادرتها للبلاد، و يراعى إعادة صرف المعاش مرة أخرى عند عودتها، وبالتالي فإنه يتم إيقاف معاش الابنة طوال مدة عملها بالخارج حيث يفترض حصولها على دخل من العمل أكبر من قيمة معاشها.
 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان