رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحق في الدواء: مصر تستورد 24 مليون عبوة من ألبان الأطفال

الحق في الدواء: مصر تستورد 24 مليون عبوة من ألبان الأطفال

أخبار مصر

ألبان الأطفال

الحق في الدواء: مصر تستورد 24 مليون عبوة من ألبان الأطفال

بسمة عبدالمحسن 28 سبتمبر 2015 10:12

صرح المركز المصري للحق في الدواء، بأن مصر تستورد 24 مليون عبوة من ألبان الأطفال المدعمة، وهناك ضوابط لصرف الألبان للمستحقين من خلال الطبيب المعالج للطفل حديثي الولادة في 612 منفذًا وأن الطفل يحتاج إلى اللبن في حالة أن الأم متوفية أو ولدت توأمًا أو لديها مشكلة صحية تؤثر على اللبن الطبيعي ويعوق رضاعة الطفل فيضطر الطفل للحاجة إلى اللبن الصناعي.

 

وأفاد في بيانٍ له اليوم الاثنين، بأن الشركة المصرية لتجارة الأدوية توزع هذه الألبان طبقًا للقواعد التي وضعتها وزارة الصحة وتحت إشرافها والأغلبية منه توزع عن طريق مراكز الأمومة والطفولة وعلى أكثر من 6000 صيدلية خاصة.


وكشف المركز عن قيام أحد المسؤولين بوزارة الصحة بإبلاغ الشركة المصرية لتجارة الأدوية بأنه سيتم الإعلان عن مناقصة جديدة لاستيراد ألبان الأطفال التي تدعمها الدولة بالعملة الصعبة وأن هناك شروط جديدة للموافقة على دخول الشركة المناقصة وهي أن توافق على توزيع 40% فقط على أن تقوم إحدى الشركات الخاصة بتوزيع 60% وذلك بعد التشاور مع شركات القطاع الخاص.
 

وقال إنه قد أشاعت الوزارة أن هناك جهة سيادية أمرت بذلك لتمرير المخطط وحاولت الشركة الشكوى إلا أن الأبواب كانت مغلقة خاصة وزير الصحة السابق الدكتور عادل عدوي، الذي قام مسبقًا بمجاملة هذه الشركة بإسناد توزيع دواء سوفالدي الأمريكي لها مخالفًا قوانين ولوائح حكومية.


وأعرب عن امتنانه للخطوات الجادة التي قامت بها رئاسة الجمهورية بإلغاء مناقصة الألبان المدعومة بعد تقارير قدمت من هيئات رقابية أكدت خطورة ما تنوي وزارة الصحة اتباعه لتنفيذ مخطط يتم من خلاله الاستيلاء على الألبان للقطاع الخاص ومن ثم إجبار الحكومة على رفع الأسعار.


وأكد المركز أن هذه الخطوة أكدت حرص القيادة السياسية على إرساء سياسة وصول هذه الألبان إلى مستحقيها في ظل نقص واضح بسبب تخبط وزارة الصحة في سياسات التوزيع التي تتبعها وقلة المخزون الاحتياطي.


وأضاف: "كما تؤكد أيضًا الحرص الكامل على حقوق شركات قطاع الأعمال التى تقوم بهذا الدور منذ ثلاثين عامًا وهي مسئولة عن إنتاج الأنسولين والسكر وأدوية القلب المدعم من الدولة وخسارتها ستؤدي إلى عدم توفير الأدوية وترك الفرصة للشركات الأجنبية للسيطرة على سوق الدواء".


وأكد أن جاءت هذه الخطوة لضرب مافيا استيراد الأدوية خاصة الألبان التي كانت تتحين الفرصة على هذا المنتج الاستراتيجي.


وأشار إلى أن الأدوية الاستراتيجية يتم توزيعها من خلال الشركة العامة التي تمتلك صيدلية في كل معهد إلا أن الوزير السابق تجاوز كل هذا وكانت نتيجته تحقيق هذه الشركة الملايين واحتكار هذا الصنف الذي يستخدمه حوالي 5 ملايين طفل.


وتقدم المركز بمذكرات عاجلة إلى بعض الجهات الرقابية واعترض عمال الشركة المصرية لتجارة الأدوية بإصدار إعلان مدفوع الأجر على شكل استغاثة للرئيس من خلال كبريات الصحف وتقابل وفد من ممثلي الشركة بوزير الصحة الجديد الدكتور أحمد عماد، الذي تفهم الأمر كاملًا ووعد بحل المشكلة وهو ما حدث بإلغاء المناقصة وإسناد الأمر للشركات العامة.

 

اقرأ أيضًا:

 

"الدراسات الدوائية" تقترح.. البحث الاجتماعي شرط لدعم ألبان الأطفال

الصيادلة: سنتصدى لمحاولات ترسية مناقصة ألبان الأطفال لشركات خاصة

"الصيادلة" تعلن الانتهاء من صياغة المسودة النهائية لقانون مزاولة المهنة

بالفيديو| الحق في الدواء: رفضنا سعر "سوفالدي" منذ دخوله مصر

أستاذ كبد: 30% نسبة انتكاسة مرضى "سي" بـ"سوفالدي"..و1% وفيات

الحق في الدواء يطالب الصحة بتنفيذ مبادرة السيسي لعلاج مرضى الكبد

الحق في الدواء يشكو العزبي بسبب مقترح صرف الدواء ببطاقة التموين

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان