رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأردن يكثف اتصالاته بمصر لسرعة استئناف ضخ الغاز

الأردن يكثف اتصالاته بمصر لسرعة استئناف ضخ الغاز

أخبار مصر

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني مالك الكباريتي

الأردن يكثف اتصالاته بمصر لسرعة استئناف ضخ الغاز

الأناضول 13 أغسطس 2013 08:35

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني مالك الكباريتي في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء، اليوم الثلاثاء، إن الأردن يجري اتصالات يومية مع الجانب المصري لاستئناف ضخ الغاز إلى بلاده بعد تعرض أنبوب الغاز للتفجير مؤخرًا.

 

وتعرض خط الغاز بين مصر والأردن للتفجير لنحو 16 مرة منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، كان آخرها تلك التفجيرات التي وقعت في يوليو الماضي.

 

وأضاف الوزير، أنه لا يوجد حتى الآن موعد محدد لإعادة تزويد الأردن بالغاز المصري والذي يتم الاعتماد عليه بالدرجة الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية بكلف أقل من استخدام الديزل والوقود الثقيل.

 

وتنتظر الحكومة الأردنية بفارغ الصبر ضح الغاز المصري إليها مجددًا للحد من الخسائر التي تتعرض إليها خزينة الدولة يوميًا، والتي تقدر بنحو مليوني دولار يوميًا ناتجة عن فارق أسعار الوقود الثقيل والديزل الذي يستخدم في محطات التوليد كبديل للغاز المنقطع.

 

وقال الوزير الأردني إن "الخسائر التراكمية لشركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة تقترب من 5 مليارات دولار وهي في ارتفاع مستمر".

 

ولمواجهة مشكلة ارتفاع فاتورة الطاقة وإيقاف استمرار الخسائر تبدأ الحكومة اعتبارًا من الخميس المقبل تطبيق قرارها برفع أسعار الكهرباء بنسبة 15% على مختلف القطاعات باستثناء الزراعة والاستهلاك المنزلي الذي لا تتجاوز قيمته شهريا نحو 70 دولارًا.

 

وقال المهندس طاهر عبد الرحيم، رئيس الشركة القابضة المصرية للغازات "إيجاس"، أمس الاثنين، إن إصلاح خط الغاز للأردن، الذي تعرض للتفجير على أيدى مجهولين منذ أسابيع من المقرر أن تبدأ خلال أيام، لافتًا إلى عقد اجتماع مع هيئة عمليات القوات المسلحة لترتيب الإجراءات الأمنية لبدء عمليات الإصلاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان