رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الري: العناية الإلهية أنقذت سيناء من السيول

وزير الري: العناية الإلهية أنقذت سيناء من السيول

أخبار مصر

الدكتور حسام مغازي - وزير الري

وزير الري: العناية الإلهية أنقذت سيناء من السيول

معاذ رضا 21 سبتمبر 2015 11:13

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن العناية الإلهية وحدها هي من أنقذت سيناء من خطر السيول، التي شهدتها المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرًا إلى أن أجهزة الوزارة المختلفة أعاقت تدفق مياه الأمطار وحماية مناطق جنوب سيناء والبحر الأحمر من مخاطر السيول.


وأضاف مغازي، فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن تعرض محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر لموجه من السيول بدأت من سلسلة جبال النقب، وأسفرت عن كميات كبيرة من المياه ضربت عدة مناطق بجنوب سينا.

ولفت إلى أن الوزارة تمكنت من ضبط أعمال السدود، لإعاقة السيول وبحيرات تخزين مياه الأمطار الجارى تنفيذها بوادى ودلتا على خليج العقبة للتصدى لها.

وأشار إلى أن البلوكات والموانع الخرسانية وأعمال الحماية التى أقامتها الوزارة بدلتا "وتيرا"، تمكنت من صد ومنع مياه السيول من الوصول إلى الوحدات السكنية البالغة أكثر من 96 وحدة سكنية تم إنشاؤها عم 1996 لخدمة أهالى جنوب سيناء.

وأفاد مغازى بأن الوزارة تقوم بتنفيذ أعمال  حماية من السيول بمحافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر باستثمارات 450 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من تنفيذ العديد من سدود الإعاقة والتخزين وبحيرات  لحجز مياه السيول (بنسبة تنفيذ 85% بسد شعيرة وكذا 95%، بسد سرطبة وسد شاف الله بنسبة تنفيذ 85%، كما تم الانتهاء من تنفيذ 30% من سد صوانة، وجارى نهو أعمال انشاء بحيرة 1و2و3 وسدود( الشيحة – الفجيرة – ابوالثلم – مرطبة)  والتى لم تصل إليها مياه السيول خلال الفترة الماضية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان