رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عصام اﻷمير: تخصيص مساحات أكبر لذوي الإعاقة في الإعلام

عصام اﻷمير: تخصيص مساحات أكبر لذوي الإعاقة في الإعلام

أخبار مصر

عصام الأمير يلتقي وفد المجلس القومي للإعاقة

عصام اﻷمير: تخصيص مساحات أكبر لذوي الإعاقة في الإعلام

هادير أشرف 15 سبتمبر 2015 16:02

التقى وفدٌ من المجلس القومي لشؤون الإعاقة، الثلاثاء، عصام الأمير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون؛ لبحث مشكلات ذوي الإعاقة في الإعلام، وإيجاد مساحة التقاء ما بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون والمجلس؛ للخروج بآليات واضحة تحتكم لمعايير إعلامية مهنية عالية الجودة لتغطية قضايا الإعاقة، حيث تعهَّد الأمير بأن تشهد الأيام القليلة المقبلة مساحات أكبر لذوي الإعاقة على خريطة الإعلام، مع التركيز على المفاهيم الحديثة في الإعاقة.

 

وضمَّ وفد المجلس، الذي زار الأمير، الدكتورة هبة هجرس الأمين العام، ومها كمال الدين هلالي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد، وتامر بهاء الدين أنيس ممثل الإعاقة السمعية بالمجلس، حيث تحدثت هجرس عن مفهوم الإعاقة وتغير النظرة العالمية لذوي الإعاقة من النظرة المبنية على الشفقة إلى النظرة الحقوقية، وما يعنيه توقيع مصر وتصديقها على الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة، وما شمله الدستور من مواد تضمن حقوقهم.

 

وأكدت هلالي عدم إلمام الغالبية العظمى من الإعلاميين ومقدمي البرامج وفرق الإعداد بالتلفزيون والإذاعة بمسلمات قضية الإعاقة وحجمها.

 

وطالب بهاء الدين بضرورة وجود ترجمة لغة الإشارة في كافة أحاديث وخطب وكلمات رئيس الجمهورية وخطبة الجمعة وأحد البرامج الدينية على قنوات التلفزيون الرسمية، موضحًا أنَّ ذوي الإعاقة السمعية يعانون من العزلة الشديدة نتيجة عدم اهتمام الإعلام بتوصيل ما يبثه من محتوى إليهم عن طريق الترجمة للغة الإشارة.

 

واقترح بهاء الدين أن يتم تخصيص قناة فضائية تبث برامجها لمدة ساعات قليلة يوميًّا وتتوجه للصم، فيما تحدثت هلالي عن أهمية وجود متابعة مسبقة لمضمون ما يقدم في الدراما وفي كافة البرامج لضمان عدم وجود أي تجاوز في المضمون ضد ذوي الإعاقة.

 

وأكد أهمية التزام البرامج والتقارير التلفزيونية بالتعرف على آراء ذوي الإعاقة في القضايا العامة للمجتمع وما يجري من أحداث سياسية ومجتمعية واقتصادية من خلال استضافة بعض الشخصيات منهم في البرامج.

 

من جانبه، أكد الأمير ضرورة تنظيم ندوات توعية بالتعاون ما بين الاتحاد والمجلس تستهدف الإعداد ومقدمي البرامج والمذيعين ويحاضر فيه خبراء المجلس، وتعمل على تحديث المفاهيم لدى العاملين في الاتحاد حول قضية الإعاقة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان