رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

5 أسباب وراء استقالة حكومة "محلب"

5 أسباب وراء استقالة حكومة محلب

أخبار مصر

المهندس إبراهيم محلب- رئيس الوزراء المستقيل

5 أسباب وراء استقالة حكومة "محلب"

وكاﻻت 12 سبتمبر 2015 16:07

"المرحلة القادمة تتطلب دماءً جديدة"، هذا هو التبرير الذي ساقته حكومة المهندس إبراهيم محلب المستقيلة، اليوم السبت، للرأي العام ، إلا أن خبراء  تحدثوا عن 7 أسباب وراء استقالة الحكومة "المفاجئة" بعد نحو 15 شهرًا من توليها المسؤولية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

سوء الخدمات المقدمة للمواطنين

يعد سوء الخدمات المقدمة للمواطنين، سبب من بين 4 أسباب دفعت حكومة محلب لتقديم استقالتها، بحسب ما يرى ياسر عزباوي، الخبير في وحدة الرأي العام بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجي.

وكان البنك المركزي ، أعلن الإثنين الماضي، أن الاحتياطي الأجنبي فقد نحو 437.5 مليون دولار في شهر أغسطس، وسط ارتفاع للأسعار، وحملات شعبية بارزة لمقاطعة اللحوم، وشكاوى عديدة من تردي الأحوال المعيشية بحسب تقارير محلية.

فساد وزير الزراعة

قال "عزباوي" إن السخط الشعبي الذي صاحب قضية الفساد الذي اتهم فيها وزير الزراعة المستقيل صلاح الدين هلال الإثنين الماضي كان أيضاً أحد الأسباب،

قانون الخدمة المدنية

كما يعد أيضاً قانون الخدمة المدنية، الذي خرجت ضده مظاهرات للموظفين، فضلاً عن فشل إدارة مشروعات ما بعد المؤتمر الاقتصادي، ومنها مشروع العاصمة الإدارية وعدم استشعار المواطنين بجوى المؤتمر، حسبما ذكر الخبير في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية.

فشل إدارة مشروعات ما بعد المؤتمر الاقتصادي.

وكان فشل إدارة مشروعات ما بعد المؤتمر الاقتصادي، ومنها مشروع العاصمة الإداريةن وعدم استشعار المواطنين بجدوى المؤتمر، أحد الأسباب في تقديم حكومة محلب لاستقالتها.

غياب الرؤية والمنهج والخطة الواضحة

وقال وحيد عبد المجيد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن غياب الرؤية والمنهج والخطة الواضحة، لدى حكومة محلب، كان سبباً جوهرياً في استقالة الحكومة.

وأضاف "عبد المجيد" أن "حكومة محلب امتداد لحكومات سابقة، من الرئيس السابق عبد الناصر، وحتى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل بلا منهج أو رؤية، وتعيش في جزر منعزلة، ولذلك يتم تغييرها إذا زادت المشاكل والأزمات". 

وقال عبد المجيد: "50 عامًا الحكومات في مصر تتشكل وتتغيير، دون أن يعرف وزراءها لماذا يتم اختيارها وتشكيلها بتلك الطريقة البدائية، بغيير رؤية أو خطة أو منهج، ولذلك كانت كلها عبارة عن حكومات تيسير أعمال، وما يحدث من تغييرات هو مشاهد متكررة تختلف فقط في الأسماء، وطريقة التشكيل".

سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي في عدد من الجامعات المصرية، أضاف سبببين آخرين لاستقالة الحكومة خلال حديثه عبر الهاتف مع الأناضول قائلا، "مؤسسة الرئاسة غير راضية عن أداء حكومة محلب، لذلك كان لابد من تغييرها حتى تحافظ الرئاسة على شعبيتها، أضف لذلك الأداء السياسي الضعيف الذي ظهر عليه محلب في المؤتمر الصحفي مؤخرًا في تونس".

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان