رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الخميس.. أول أيام عيد الفطر في 10 دول عربية

بينهم مصر والسعودية وفلسطين والأردن

الخميس.. أول أيام عيد الفطر في 10 دول عربية

الأناضول 07 أغسطس 2013 19:43

أعلنت 10 من أصل 22 دولة عربية مساء اليوم الأربعاء أن غدا الخميس هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وتلك الدول هي: السعودية، وقطر، والكويت، واليمن، والأردن، والإمارات، والبحرين، وسوريا، ومصر، وفلسطين، إضافة إلى سنة العراق.

واستطلع المسلمون في أنحاء العالم هلال شهر شوال لعام 1434هـ عند غروب شمس اليوم.

ففي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان.

وفي السعودية، ذكرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت القناة الرسمية على شريط الأخبار: "ثبت لدى أحد المعروفين برؤيته كل عام، رؤية هلال شهر شوال في منطقة سدير" شمالي العاصمة الرياض.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب بيان صدر عن اللجنة عقب اجتماعها مساء اليوم في مبنى الوزارة .

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الخميس أول أيام عيد الفطر السعيد؛ بعدما ثبت لديها شرعا رؤية هلال شهر شوال الليلة.

وقال رئيس الهيئة، نائب رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف جاسم المطاوعة، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الهيئة، إنه ثبت شرعا رؤية الهلال هذه الليلة، وبذلك يكون يوم غد الخميس الموافق الثامن من شهر أغسطس أول أيام شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي اليمن، أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية أن يوم الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح بيان صادر عن دار الإفتاء أنه ثبت رؤية هلال شهر شوال شرعا عقب غروب شمس يومنا هذا من قبل لجنة الأهلة بمحافظة الحديدة، برئاسة فضيلة الشيخ عبد الرحمن مكرم، وعليه فإن يوم الخميس هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي البحرين، اعلنت هيئة الرؤية في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن يوم غد الخميس الثامن من شهر اغسطس 2013 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة باستطلاع هلال شهر شوال، خلال اجتماعها مساء اليوم في دائرة القضاء الشرعي بأبوظبي، برئاسة الدكتور هادف جوعان الظاهري وزير العدل رئيس اللجنة، أنه بناء على ثبوت رؤية الهلال وبالتنسيق مع الدول الشقيقة المجاورة، يكون اليوم الأربعاء هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، والخميس أول أيام عيد الفطر، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وفي سوريا، أعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق، محمود المعراوي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية: "ثبت للمحكمة الشرعية بدمشق أن أول شهر شوال لعام 1434 هجرية هو يوم الخميس الموافق لليوم الثامن من شهر أغسطس لعام 2013 ميلادية، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك".

وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل أن غدا الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة.

وأضاف هايل أنه "بعد التحري والتثبت وفق الرؤية الشرعية والمنظور الملكي ، فإن غدا الخميس هو اليوم الأول من شهر شوال أول أيام عيد الفطر المبارك".

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الخميس هو غرة شهر شوال، الأول من أيام عيد الفطر السعيد.

وفي العراق، قال رئيس ديوان الوقف السني الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي، في بيان تلاه خلال احتفالية أقامها ديوان الوقف السني في جامع أم القرى ببغداد مساء اليوم: نظرا لثبوت رؤية الهلال فإن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

بينما أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع هلال شهر شوال في سلطنة عمان، في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية، عن عدم ثبوت رؤية الهلال، وعليه يكون يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون يوم بعد غد الجمعة هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر في السلطنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان