رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النجار: عار على الاتحاد الإفريقي أن يرد جميل مصر بتجميد عضويتها

النجار: عار على الاتحاد الإفريقي أن يرد جميل مصر بتجميد عضويتها

أخبار مصر

الاتحاد الإفريقي

النجار: عار على الاتحاد الإفريقي أن يرد جميل مصر بتجميد عضويتها

مصر العربية ـ متابعات 06 أغسطس 2013 18:57

أدان أحمد النجار، الخبير الاقتصادى بمركز الدراسات السياسية بالأهرام، رد فعل الاتحاد الإفريقي تجاه مصر بتجميد عضويتها، واصفًا هذا التعليق بالـ "متنطع".

وكتب الخبير الاقتصادي على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كنت أتصور عندما علق الاتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا) عضوية مصر بصورة متنطعة ومتجاوزة كثيرا لرد الفعل في الأمم المتحدة و"ملكية" أكثر من الدول الاستعمارية التي تسيطر على القرار في الكثير من العواصم الإفريقية... كنت أتصور أن يكون رد مصر هو تذكير دول الاتحاد بأن مصر هي المؤسس لهذا الكيان الإقليمي، وأن الكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد حصلت على دعم هائل من مصر لنيل استقلالها والانضمام للاتحاد".

كما أضاف أنه من العار على دول الاتحاد أن يكون رد الجميل للدولة القائدة المؤسسة للاتحاد هو تجميد عضويتها لأن ثورة شعبها ليست على هوى الدول الاستعمارية الكبرى.

في هذا السياق، دعا "النجار" مصر إلى المبادرة بتجميد عضويتها في الاتحاد لحين اعتذار الاتحاد لها، مشيرًا إلى أن مصر لن تخسر شيئا فعلاقاتها الثنائية هي الأصل في إفريقيا، والاتحاد الإفريقي ليس منظمة لها سلطة إقليمية حقيقية، بل هو أقرب لمنظمة لإعلان النوايا.

وتابع: "التعامل الخانع مع هذا التجميد، بل وقبول تدخلات إفريقية في الشأن المصري فهو مأساة يستعصي عليّ فهمها، ويتسق فقط مع استمرار منطق الدولة الكهلة الخانعة المترهلة التي لاتدرك قيمة وقوة وقدرة شعبها وما تملكه من موارد، وما يمكن أن يكون لديها من أصدقاء حقيقيين، بدلا من الضباع الغربية الجائعة للسيطرة على مصر جوهرة العالم ودرة تاجه".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان