رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وزير المالية: إعلان إجراءات الحد من عجز الموازنة الأسبوع المقبل

وزير المالية: إعلان إجراءات الحد من عجز الموازنة الأسبوع المقبل

أخبار مصر

وزير المالية

وزير المالية: إعلان إجراءات الحد من عجز الموازنة الأسبوع المقبل

الأناضول 05 أغسطس 2013 19:02

قال وزير المالية أحمد جلال إن " الحكومة ستتخذ عدة اجراءات في الفترة القادمة لضبط عجز الموازنة، من غير مبالغات، أو اجراءات تقشفية تؤدي لانكماش النشاط الاقتصادي".

وسجل العجز في الموازنة المصرية وفقا للبيانات الرسمية لوزارة المالية 226 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

 

وأضاف الوزير أن " المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة تناقش إجراءات ضبط عجز الموازنة حاليا، وستقوم بإعلانها بعد عيد الفطر المبارك ( الاسبوع القادم)"، رافضا الكشف عن هذه الاجراءات.

 

وأوضح الوزير أن " الإجراءات التي ستتخذها الحكومة للحد من عجز الموازنة، ستكون ملتزمة بتحقيق ثلاثة معايير، وهي تحقيق الانضباط المالي، والعدالة الاجتماعية، وتنشيط الاقتصاد".

 

وعن توسع الحكومة في عمليات الاقتراض المحلي من خلال طرح سندات وأذون خزانة لتمويل عجز الموازنة، قال الوزير المصري، إن " المشكلة ليست في زيادة حركة الاقتراض من أسبوع لأسبوع، أو من شهر لشهر، فهذه الحركة "عرض" لمرض هو عجز الموازنة".

 

وأضاف أن " زيادة الاقتراض الحكومي في شهر يوليو الماضي، هي "أعراض"، لمرض عجز الموازنة، والذي تعمل الحكومة علي ضبطه".

 

وسجل شهر يوليو الماضي، أكبر معدل استدانة شهري خلال الأعوام المالية الثلاث الأخيرة، وفقا لبيانات وزارة المالية، مسجلا طرح سندات وأذون خزانة بقيمة 81.5 مليار جنيه (11.8 مليار دولار)، بينما كان متوسط الاستدانة الشهري يتراوح بين 55 و60 مليار جنيه.

 

وحسب البيانات الرسمية للاقتراض، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري الذي بدأ مطلع يوليو الماضي، فإن وزارة المالية المصرية ستقوم باقتراض 200 مليار جنيه، مقابل 175 مليار جنيه في الربع الأول من العام المالي الماضي 2012/2013.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان