رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وفد حكماء أفريقيا يغادر القاهرة عقب لقاء مرسى ومنصور

وفد حكماء أفريقيا يغادر القاهرة عقب لقاء مرسى ومنصور

أخبار مصر

ألفا عمر كونارى

وفد حكماء أفريقيا يغادر القاهرة عقب لقاء مرسى ومنصور

متابعات 05 أغسطس 2013 05:31

غادر مطار القاهرة الدولى فى الساعات الأولى من صباح اليوم "الاثنين" وفد لجنة الحكماء الأفريقية، برئاسة رئيس مالى الأسبق ألفا عمر كونارى متجها إلى إثيوبيا عقب زيارة لمصر استغرقت عدة أيام.

التقى الوفد الأفريقى بعدد من المسئولين من جميع الأطراف المصرية، على رأسهم الرئيس المؤقت عدلى منصور وقيادات حكومية، وكذلك لقاء الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات بجماعة الإخوان المسلمين، من أجل بحث الأوضاع داخل مصر وكتابة تقرير للاتحاد الأفريقى عن الأزمة فى مصر بعد الثلاثين من يونيو، وهل ما حدث كان ثورة حقيقية أم انقلابا عسكريا.
 
في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الأحد بمقر وزارة الخارجية المصرية وسط القاهرة، قال كوناري إن مهمة وفد لجنة الحكماء في مصر كانت الاستماع لكل الأطراف، مشيرا إلى أن "اللجنة التقت جميع الأطراف عدا الأزهر الشريف والكنيسة المصرية لعدم وجود قيادتيهما في مصر وقت زيارتها".

وذكر كوناري أن قرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد الإفريقي ليس قرارا موجها إلى مصر ولكنه قرار إجرائي يتم اتخاذه عندما يحدث تغيير غير دستوري، وتم الاتفاق على هذا القرار في اجتماعات الاتحاد عام 2000".
وكان الاتحاد الإفريقي قد قرر تشكيل اللجنة ووضع لها إطارا زمنيا خلال الفترة من 27 يوليو وحتى  4 أغسطس ، على أن تبدأ كتابة تقرير حول رؤيتها للوضع الراهن في غضون أسبوعين.

وكان مجلس السلم والأمن الإفريقي قد أصدر قرارا يوم  5 يوليو  الجاري بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد الإفريقي لحين إعادة العمل بالدستور، الذي تم تعطيله ضمن إجراءات أخرى أعلنها الجيش في الـ 3 من الشهر نفسه، بينها عزل مرسي، وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا (أعلى هيئة قضائية) عدلي منصور، بإدارة شؤون البلاد.

وأعلنت مصر رفضها لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق مشاركتها، كما قامت بإرسال 6 مبعوثين إلى الدول الإفريقية للقيام بزيارات رسمية ولقاء رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لنقل رسالة شفهية حول الأوضاع الجارية في مصر حاليا، وللتأكيد على الرفض الكامل لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان