رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الافتاء: حماية المظاهرات السلمية واجب على الدولة

الافتاء: حماية المظاهرات السلمية واجب على الدولة

أخبار مصر

أرشيفية

وحمل السلاح حرام..

الافتاء: حماية المظاهرات السلمية واجب على الدولة

وكالات: 02 أغسطس 2013 19:43

طالبت دار الافتاء المصرية مؤسسات الدولة بـ"حماية المتظاهرين السلميين"، مؤكدة في الوقت ذاته "حرمة حمل السلاح من قبل المتظاهرين".

 

وفي بيان أصدرته، اليوم الجمعة، حول الاحداث الراهنة في مصر، قالت دار الافتاء إن "التظاهر السلمي حق لكل مواطن يكفله له الدستور والقانون، شريطة أن يلتزم بالسلمية الكاملة وألا يخرج عن إطارها وألا يعطل مصالح البلاد والعباد، ويجب على الدولة ممثلة في مؤسساتها المختصة أن تحمي التظاهر السلمي، وأن تحافظ على سلامة وأرواح المتظاهرين".

 

وانطلقت اليوم عشرات المسيرات في القاهرة ومدن مصرية أخرى للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منصبه الذي عزله الجيش منه في 3 يوليو الجاري بعد مظاهرات طالبت بسحب الثقة منه وأخرى طالبت ببقائه.

 

في المقابل، أكدت دار الافتاء أنه على الدولة التعامل مع "المخربين الذين يقتنصون الأحداث لافتعال الفوضى والاعتداء على المنشات العامة والخاصة وترويع المواطنين على أن يكون ذلك وفق الدستور والقانون"، لافتة إلى أنها "ليست طرفاً في أي معادلة سياسية".

 

وتتولى دار الإفتاء في مصر عبر لجنة تضم "الهيئة العليا لكبار علماء الدار" مهمة إصدار الأحكام والفتاوى التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية في كافة مناحي الحياة.

 

وحول حكم حمل السلاح خلال المظاهرات شددت الدار في بيانها على أن" حمل المتظاهرين للسلاح أيا كان نوعه حرام شرعا، ويوقع المسلم في إثم عظيم"، حسب تعبيرها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان