رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحف أمريكية: تصريحات كيري دعم صريح لانقلاب الجيش

صحف أمريكية: تصريحات كيري دعم صريح لانقلاب الجيش

أ ش أ 02 أغسطس 2013 14:21

 

اعتبرت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" الأمريكيتان تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن "الجيش المصري لم يقم بانقلاب ولكنه تدخل لاستعادة الديمقراطية"، دعما صريحا للمؤسسة العسكرية المصري.

فقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن تصريحات كيري تشكل أكبر تأييد من قبل الولايات المتحدة للجيش والحكومة الانتقالية في مصر حتى الآن وإن لم يكن متوقعا أن يأتي على هذا النحو.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم - أن تصريحات كيري تتماشى مع تصريحات وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي أكد بدوره مرارا على أن التدخل الجيش جاء بدافع وطني لتغيير المسار الذي كانت تمضي إليه البلاد وتلبية لنداء الشعب الذي طالب برحيل الرئيس السابق محمد مرسي.

ورأت الصحيفة أن تجنب الإدارة الأمريكية توصيف ما حدث في مصر بانقلاب عسكري بل والقول بأن التدخل كان لاستعادة العملية الديمقراطية - كما جاء على لسان كيري - استهدف الحفاظ على إرسال مساعدات مالية وعسكرية الأمريكية لمصر التي حذر مسئولون أمريكيون من أن منعها سيؤدي بالبلاد لمزيد من الفوضى ويقوض قدرتها على تخطي الأزمات الراهنة.

وقالت الصحيفة :"ليس من الغريب أن يقلل وزير الخارجية الأمريكية من تدخل الجيش في مصر لعزل محمد مرسي نظرا للعلاقات الطيبة التي تجمع بين المؤسستين العسكريتين في مصر والولايات المتحدة وأهمية المساعدات التي ترسلها واشنطن إلى مصر في مساعدة الأخيرة على الحفاظ على استقرارها الاقتصادي ولو بشكل نسبي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان