رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أول شحنات منحة الغاز القطرية تتجه لمصر

أول شحنات منحة الغاز القطرية تتجه لمصر

الأناضول 02 أغسطس 2013 13:46

تستعد القاهرة لاستقبال أولى شحنات الغاز، التي أعلنت عنها دولة قطر كمنحة مجانية لمصر، قبل عزل الرئيس محمد مرسي، لمساعدتها في تدبير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز خلال فترة الصيف التي يزداد فيها الطلب على الطاقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية اليوم الجمعة إن الناقلة "المفجر" (Al-Mafyar) التابعة لأسطول شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) غادرت أمس الخميس ميناء راس لفان محملة بشحنة الغاز الطبيعي المسال القطري متجهة إلى مصر بعد استكمال عمليات التحميل وإجراءات المغادرة.

وقالت الوكالة إن تحميل شحنة الغاز جاء بتوجيه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك "في إطار توفير المساعدة للشعب المصري".

ونقلت الوكالة القطرية عن مصدر قطري مسؤول إن هذه الكميات من الغاز ستساهم في التخفيف من حدة أزمة الطاقة في مصر، وذلك من خلال توفير إمدادات إضافية من الوقود لمحطات توليد الكهرباء التي تواجه نقصاً كبيراً في الغاز خلال فترة الصيف التي يتزايد فيها استهلاك الطاقة.

وكانت دولة قطر قد خصصت كميات من الغاز الطبيعي المسال للشعب المصري للتخفيف من أثر أزمة المحروقات ومساعدته على تجاوز مصاعب توفير الطاقة التي يمر بها.

وخلال شهر يونيو الماضي، وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف.

وتعد قطر أكبر ممول خارجي لمصر منذ تولى الرئيس المعزول محمد مرسي الحكم قبل عام، وقدمت لمصر 8 مليارات دولار، منها 5.5 مليار دولار قروضا مساندة في شكل سندات والباقي ودائع تمت اضافتها لاحتياطي النقد الأجنبي.

وسبق أن أبدت الخارجية القطرية استغرابها "من استمرار احتجاز الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي"، معتبرة استمرار احتجازه "يهدد مكتسبات ثورة 25 يناير".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان