رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وفد إفريقي يلتقي قيادات "الوطني لدعم الشرعية" في اعتصام "رابعة"

وفد إفريقي يلتقي قيادات "الوطني لدعم الشرعية" في اعتصام "رابعة"

حسين القباني، خالد العمراني - الأناضول 02 أغسطس 2013 08:36

اجتمع وفد لجنة الحكماء الأفارقة، مساء اليوم الخميس، بعدد من قيادات "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي خلال زيارة للوفد إلى ميدان رابعة العدوية.


والتقى الوفد الأفريقي، الذي رأسه ألفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، بكل من: أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى المنحل، وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي القيادي بالجماعة، ويحيى حامد وزير الاستثمار السابق، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق والقيادي بالإخوان، ومحمد علي بشر، وزير التنمية المحلية السابق والقيادي بالإخوان، ومحمود فتحي عن حزب "الفضيلة" (سلفي) وعدد من قادة الأحزاب الإسلامية المشاركين في التحالف ونيفين ملك عضو جبهة الضمير، وهدي عبد المنعم عضو سابق بمجلس حقوق الانسان.


ومن المقرر أن يعقد الوفد الأفريقي في وقت لاحق مؤتمرا صحفيا بالمركز الإعلامي باعتصام رابعة العدوية.


وكانت مصادر مسؤولة في اعتصام رابعة العدوية قد أعلنت أمس تعذر زيارة وفد لجنة الحكماء التابع للاتحاد الإفريقي لمقر الاعتصام؛ جراء ما وصفته بـ"ضغوط" من قبل وزارة الخارجية المصرية على الوفد.

 

فيما اكتفى مصدر مقرب من وفد لجنة الحكماء الإفريقية بإرجاع إلغاء الزيارة إلى ما قال إنها "دواع أمنية".


وكان الوفد الافريقي برئاسة كوناري قد زار الرئيس المعزول محمد مرسي في مكان احتجازه قبل يومين، في ثاني زيارة من نوعها لمسؤولين أجانب إلى مرسي، بعد زيارة كاثرين آشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي.


كما التقى وفد الاتحاد الأفريقي اليوم برئيس الحكومة المصرية حازم الببلاوي.


وكان مجلس السلم والأمن الإفريقي أصدر قرارا الجمعة 5 يوليو الجاري بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي لحين إعادة العمل بالدستور، الذي تم تعطيله ضمن إجراءات أخرى أعلنها الجيش في الـ 3 من الشهر نفسه، بينها عزل مرسي، وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور، بإدارة شؤون البلاد.


وأعلنت مصر رفضها لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق مشاركتها، كما قامت بإرسال 6 مبعوثين إلى الدول الإفريقية للقيام بزيارات رسمية ولقاء رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لنقل رسالة شفهية حول الأوضاع الجارية في مصر حاليا، وللتأكيد على الرفض الكامل لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق أنشطة مصر في الاتحاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان