رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مصر ليست دولة لديها جيش.. لكنها جيش لديه دولة

مصر ليست دولة لديها جيش.. لكنها جيش لديه دولة

أخبار مصر

عبد الفتاح السيسي

وول ستريت جورنال:

مصر ليست دولة لديها جيش.. لكنها جيش لديه دولة

أحمد حسنين 29 يوليو 2013 10:22

ذكر أحد التقارير في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنه رغم المجازر التي أوقعها الجيش المصري مطلع هذا الأسبوع، يظل الفريق أول "عبدالفتاح السيسي" – وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة- هو الشخصية الأكثر شعبية في مصر، ويتساءل الكثيرون عما إذا كان سيتخلى عن السلطة السياسية أم لا.

 

وأشارت الصحيفة، في تقريرها اليوم، إلى أن "السيسي" كان وعد بأنه ليس لديه رغبة في الحكم، لكن العديد من الناس يرون عودة الجيش إلى ثكناته أمر صعب التصديق بعد اعتلاءه قمة الحياة السياسية المصرية، ومع وجود مئات الآلاف المؤيدين لـ"السيسي" يهتفون اسمه في ميدان التحرير، أصبح قائد الجيش الذي كان قليل الشهرة في الماضي بمثابة ملك مصر، وليس مجرد صانع الملوك بها.

 

وقالت الصحيفة، في غضون الأسابيع القليلة التي عقبت عزل الرئيس "محمد مرسي" من منصبه، أصبح "السيسي" هو الشخصية العامة في مصر، حتى إن وسائل الإعلام التي تديرها الدولة تقارنه بالقادة المصريين العظماء الذين تحيا ذاكرتهم وسيرتهم في أذهان كافة المصريين، أمثال الرئيس "أنور السادات" وكذلك "أحمس" الفرعون الذي طرد الغزاة الهكسوس من البلاد قبل 3500 عامًا.

 

وأضافت بعد المجزرة التي وقعت يوم السبت الماضي، ألقت وسائل الإعلام اللوم على جماعة الإخوان المسلمين، وليس على الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" الذي هو مسئول إبعاد هذه الجماعة الإسلامية التي تشكل ما لا يقل عن ربع سكان مصر.

 

وذكرت الصحيفة أن عملية الإطاحة بـ"محمد مرسي" وعودة الجيش إلى السياسة كانت تمثل خطوة محفوفة بالمخاطر لم يكن "السيسي" سيتخذها ما لم يكن لديه دعم قوي داخل مؤسسته، ويبدو أنه يحظى بدعم كامل من الجيش، لم تأتي هذه الخطوة بقرار فردي، لكن القيادة المركزية للجيش بارك هذه الخطوة ودعمها بشدة.

 

وقال "كريستوفر هيتشنز"، كاتب أمريكي، "مصر ليست دولة لديها جيش، لكنها جيش لديه دولة"، ويبدو أن الفريق أول "عبدالفتاح السيسي" تصرف من خلال اقتناعه بأن الجيش هو الوصي وولي الأمر في مصر، لكن هذه الوصاية يبدو أنها تتحول إلى ملكية، من خلال امتلاك "السيسي" السلطة واصطفاف كبار ضباط الجيش خلفه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان