رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

28 قناة مصرية رسمية وخاصة تحشد لـ"تفويض" السيسي

28 قناة مصرية رسمية وخاصة تحشد لـ"تفويض" السيسي

الأناضول: 26 يوليو 2013 18:26

خصصت نحو 28 قناة مصرية رسمية وخاصة تغطيتها، اليوم الجمعة، لفعاليات المظاهرات التي خرجت في العاصمة القاهرة والمحافظات الأخرى؛ تجاوبا مع دعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالنزول إلى الميادين لتفويضه من أجل مواجهة ما أسماه بـ"الإرهاب المحتمل".

 

يأتي ذلك فيما حضرت في تغطية هذه القنوات "على استحياء" المظاهرات الأخرى التي خرجت في القاهرة ومحافظات أخرى؛ للمشاركة في مليونية "إسقاط الانقلاب"؛ احتجاجا على ما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، وللمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم.

 

وألغت هذه القنوات الرسمية والخاصة برامجها الرمضانية المعتادة، وركزت تغطيتها على فعاليات مظاهرات اليوم، وشمل ذلك أيضا: القنوات المتخصصة في الدراما، ومنها "نايل دراما"(رسمية)، ونايل كوميدي (رسمية)، ونايل سينما (رسمية)، و سي بي سي دراما (خاصة).

 

وخرجت هذه القنوات تحت شعارات شبه موحدة؛ فبينما استخدمت القنوات المصرية الرسمية شعارا موحدا هو: "مصر ضد الإرهاب"، خرجت غالبية القنوات الخاصة بشعارات مشابهة؛ فكان شعار قناة "أون تي": "شعار كل الميادين.. مصر ضد الإرهاب"، و"دريم": "مصر ضد الإرهاب"  و"سي بي سي": "26 يوليو.. مصر ضد الإرهاب".

 

وغابت المظاهرات المؤيدة لمرسي إلى حد كبير عن تغطية القنوات المصرية الرسمية والخاصة؛ والتي اقتصرت في تغطيتها على عرض لقطات محدودة من ميدان رابعة العدوية ضمن مظاهرات أخرى مؤيدة لدعوة السيسي؛ بينما كان التركيز الأكبر في تغطيتها على ميدان التحرير.

 

ولم تخرج عن إجماع تغطية المظاهرات سوى القنوات الرياضية الرسمية والخاصة التي اكتفت ببرامجها الرياضية المعتادة ومنها: نايل سبورت (رسمية)، والنهار سبورت (خاصة).

 

وبينما غابت تغطية فعاليات المظاهرات المؤيدة لمرسي إلى حد كبير في القنوات المصرية الرسمية والخاصة؛ حضرت بشكل كبير في بعض القنوات العربية الخاصة وبينها: الجزيرة مباشر مصر، و "اليرموك"، (أردنية خاصة)، والقدس (فلسطينة خاصة) ) والزيتونة (تونسية خاصة)، والحوار (خاصة تبث من لندن).

 

في المقابل غابت في تغطية هذه القنوات تماما المظاهرات التي خرجت في القاهرة ومحافظات أخرى استجابة لدعوة وزير الدفاع المصري.

 

وبخلاف الإعلام المصري الخاص والرسمي الذي يتمتع بانتشار واسع في مصر، وتميز بتغطية قوية لمظاهرات اليوم شملت في بعض القنوات التغطية من 9 أماكن في وقت واحد، لا تتمتع هذه القنوات العربية بانتشار واسع في مصر، وتقول إنها تتعرض للتشويه من جهات "لم تحددها".

 

ودعا السيسي يوم الأربعاء الماضي من أسماهم "كل المصريين الشرفاء الأمناء" إلى التظاهر في الميادين اليوم الجمعة؛ لمنحه "تفويضا لمواجهة الإرهاب".

 

وبعدها أيد رئيس الوزراء المصري والرئيس المصري المؤقت على التوالي دعوة وزير الدفاع إلى التظاهر.

 

في المقابل، وفي وقت سابق على دعوة السيسي، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، الذي يضم أحزابًا وشخصيات إسلامية ونقابية، إلى مظاهرات اليوم الجمعة؛ للمطالبة بعودة مرسي، الذي أطاح به الجيش، بمشاركة قوى سياسية ودينية، في الثالث من الشهر الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان