رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

اتجاه إسرائيلي للانسحاب من معظم أراضي الضفة الغربية

اتجاه إسرائيلي للانسحاب من معظم أراضي الضفة الغربية

أخبار مصر

نتنياهو

اتجاه إسرائيلي للانسحاب من معظم أراضي الضفة الغربية

الأناضول 26 يوليو 2013 09:07

تعتزم إسرائيل تقديم خطة سلام تتضمن الانسحاب من 86 % من أراضي الضفة الغربية كمبادرة سلام شاملة خلال المرحلة المقبلة، بحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية.

 

ونقلت الصحيفة العبرية، اليوم الجمعة، عن زئيف إلكين نائب وزير الخارجية الإسرائيلي قوله "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستعد لتوقيع اتفاق مع الجانب الفلسطيني يقضي بالانسحاب من 86 % من أراضي الضفة الغربية".

 

ولم يتسن الحصول على تعليق من جانب الحكومة الفلسطينية في الضفة.

 

من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن "نتنياهو سيطلب بعد غد الأحد خلال جلسة الحكومة الأسبوعية تفويضا باتخاذ قرارات بالإفراج عن سجناء أمنيين فلسطينيين في إطار العملية التفاوضية المزمع استئنافها".

 

وتابعت أن نتانياهو سيرأس لجنة خاصة تضم وزراء الدفاع والعدل والأمن الداخلي لإدارة ملف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني خلال المرحلة القادمة.

 

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "هاآرتس" إن "نتنياهو تعهد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالاكتفاء ببناء ألف وحدة سكنية في الكتل الاستيطانية الكبرى خلال الأشهر المقبلة".

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي" سيطرح عطاءات بناء هذه المشاريع بالتوازي مع التصويت على الإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين خلال الفترة القليلة القادمة".

 

وكان كيري قد أعلن في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع الماضي توصله إلى توافق فلسطيني - إسرائيلي على العودة إلى مفاوضات السلام، دون الحديث عن تفاصيل.

 

ومفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مجمدة منذ أكتوبر 2010؛ جراء رفض نتنياهو وقف الاستيطان خلال إجراء المفاوضات.

 

وللعودة إلى المفاوضات، يصر الرئيس الفلسطيني محمود عباس على وقف تام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية والقبول بمبدأ قيام دولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 والإفراج عن أسرى ما توقيع اتفاق أوسلو 1993.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان