رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

هدوء بميادين القاهرة استعدادًا لمظاهرات "التفويض" و"إسقاط الإنقلاب"

هدوء بميادين القاهرة استعدادًا لمظاهرات "التفويض" و"إسقاط الإنقلاب"

الأناضول 26 يوليو 2013 04:04

تسود حالة من الهدوء، فجر اليوم الجمعة، ميادين العاصمة المصرية، القاهرة، التي من المقرر أن يتظاهر فيها اليوم مؤيدون ومعارضون للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، مع انتشار كبير لمدرعات الجيش المصري قرب الميادين.

ويستعد المصريون ليوم حافل بالمظاهرات الحاشدة، الجمعة، حيث يتظاهر مؤيدو عزل مرسي تحت شعار "جمعة التفويض" بينما يتظاهر رافضو عزله تحت شعار "إسقاط الانقلاب".

ففي ميدان التحرير، وسط القاهرة، والذي سيتظاهر فيه مؤيدو عزل مرسي، تسود حالة من الهدوء عقب صلاة الفجر؛ استعدادًا لمليونية اليوم مع انتشار مكثف لأفراد لجان التأمين على مداخل ومخارج الميدان.

وتمركز عددًا من مدرعات الجيش  منذ مساء الخميس قرب بعض مداخل الميدان.

وفي ميدان النهضة، غربي القاهرة، والذي يعتصم فيه مؤيدون لمرسي،  تمت مضاعفة أعداد أفراد لجان التأمين الموجودة على المداخل؛ استعدادًا لاستقبال الأعداد الكبيرة من المتظاهرين المتوقعة اليوم في مليونية "إسقاط الانقلاب" في جمعة "الفرقان" مع وجود دروع حديدية وخشبية كبيرة خلف المتاريس في مداخل الميدان الثلاثة.

ورفعت لجان التأمين بالميدان درجة الاستعدادات القصوى؛ تحسبًا لأي اعتداءات من مجهولين كما حدث في بعض الأيام السابقة حيث قامت اللجان بزيادة ارتفاع المتاريس الموجودة على مداخل الميدان الثلاثة للمساهمة في صد أي طلقات رصاص من اختراق الحاجز.

وتمركزت مدرعات للجيش على جسر جامعة القاهرة، الذي يقع على بعد 200 متر شرق الميدان، كما تتمركز أخرى في شارع زويل القريب من ميدان النهضة من ناحية الشمال.

كما قام بعض المتظاهرين برسم مجموعة من الجرافيتي على حائط كلية الهندسة والأسفلت وأسوار حديقة الحيوان القريبة من الميدان وحديقة الأورمان وجامعة القاهرة.

أما في ميدان رابعة العدوية، شرق القاهرة، (معقل اعتصام مؤيدي مرسي) فتسود حالة من الهدوء، حيث صلى المعتصمون الفجر، وخلدوا للنوم استعدادًا لفعاليات مليونية اليوم.

وتمركزت مدرعات الجيش في أماكن بعيدة نسبيًّا عن الميدان حيث تتواجد قرب مقر نادي الحرس الجمهوري الذي يبعد من 2-3 كم عن الميدان.

وفي محافظة الدقهلية بدلتا النيل، شمالاً، كثّفت مديرية أمن الدقهلية من تواجدها بمحيط ميدان الثورة بالمنصورة (مركز الدقهلية) بأفراد وقيادات شرطية في محاولة منهم لتأمين المظاهرات المؤيدة لعزل مرسي المقرر بدء فعاليتها بعد صلاة الجمعة.

ودعا الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، خلال خطاب له بحفل تخرج دفعتين جديدتين من كليتي البحرية والدفاع الجوي بمدينة الإسكندرية (شمال) المصريين "الشرفاء الأمناء" إلى النزول في مظاهرات الجمعة لكي يعطوه "تفويضًا في مواجهة أي إرهاب محتمل".

كما دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد لمرسي، الذي يضم أحزابًا وشخصيات إسلامية ونقابية مؤيدة لمرسي، في وقت سابق، إلى مظاهرات مليونية الجمعة للمطالبة بعودة الرئيس المعزول للحكم. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان