رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

سيف عبد الفتاح يطالب السيسي بالتراجع

سيف عبد الفتاح يطالب السيسي بالتراجع

أخبار مصر

سيف عبد الفتاح

وصفها حشد الجمعة بدعوة "للحرب الأهلية"

سيف عبد الفتاح يطالب السيسي بالتراجع

الأناضول 25 يوليو 2013 09:54

طالب المفكر وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، سيف عبد الفتاح وزير الدفاع ، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بإعادة النظر في دعوته التي طالب فيها المصريين بالنزول الجمعة القادم لإعطائه تفويضا لمواجهة العنف والإرهاب، واصفًا إياها بأنها "دعوة للاحتراب والحرب الاهلية".

 

ودعا الفريق أول عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، أمس الأربعاء، خلال خطاب له بحفل تخرج دفعتين جديدتين من كليتي البحرية والدفاع الجوي بمدينة الإسكندرية  المصريين "الشرفاء الأمناء" إلى النزول في مظاهرات الجمعة لكي يعطوه "تفويضا في مواجهة أي إرهاب"، وهو ما فسره مراقبون على أن هذا التفويض سيستخدم لإنهاء مظاهرات أنصار مرسي .واعتصامهم في عدة ميادين.

 

ومتفقا مع هذا التفسير، أوضح سيف عبد الفتاح، في حوار مطول مع وكالة الأناضول سينشر لاحقًا، أن "تلك الدعوة غير مبنية على أطر دستورية وقانونية وتخالف الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الذي نصّ على حرية التظاهر".

 

ونصّت المادة العاشرة من الإعلان الدستوري على: أنه "للمواطنين حق تنظيم الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية غير حاملين سلاحا، وذلك بناء على إخطار ينظمه القانون".

 

وقال أستاذ العلوم السياسية إن "تلك الدعوة "هي دعوة للاحتراب والحرب الأهلية وستجلب الفوضى على مصر"، مشيرًا إلى أن التاريخ سيذكر أنه أعلن الحرب الأهلية بين رفقاء الأمس، في إشارة إلى ثورة 25 يناير2011 التي شارك فيها الإخوان مع معارضيهم حاليًا في الإطاحة بمبارك.  

 

وتابع: "لم أشهد في تاريخ العالم العربي أو الإسلامي من يطلب تفويضًا لإراقة الدماء"، مشيرًا إلى أن خروج الدعوة من القيادة العامة للقوات المسلحة تعد إلغاءً للحكومة ورئيس الدولة، قائلاً: "عليه أن يدرك أن الجيش ملك الشعب وليس ملكًا لأحد".

 

وعلى الجانب الآخر، رفض "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بمصر، في بيان له أمس، دعوة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للمصريين بالنزول إلى الشوارع يوم الجمعة المقبل لإعطائه تفويضًا بـ"مواجهة العنف والإرهاب المحتمل"، معتبرا ذلك "دعوة صريحة لحرب أهلية".

 

وأعلن "التحالف"، الذي يضم أحزابًا وشخصيات إسلامية ونقابية مؤيدة للرئيس السابق محمد مرسي، أن 34 مسيرة ستخرج في محافظتي القاهرة والجيزة، غدا الجمعة في مظاهرات حاشدة تحت عنوان: "الشعب يريد إسقاط الانقلاب"، قبل أن يصرح محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، فجر اليوم، ويعلن تغيير موعد فعاليات المليونية إلى اليوم الخميس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان