رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

خطاب السيسي محاولة لاكتساب شرعية شعبية لقمع الإخوان

الجارديان:

خطاب السيسي محاولة لاكتساب شرعية شعبية لقمع الإخوان

أ ش أ 24 يوليو 2013 13:23

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن خطاب الفريق أولعبد الفتاح السيسي، الذي وجهه للشعب المصري اليوم الأربعاء، يثير مخاوف من إمكانية سعي الجيش لاكتساب شرعية شعبية لشن حملة قمعية ضد جماعة الإخوان المسلمين.


ولفتت الصحيفة - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء - إلى أن السيسي دعا الشعب في خطابه للاحتشاد في ميادين مصر ضد "الإرهاب" ونبذ العنف، وتفويض وأمر الجيش والشرطة بالتصدي لأي محاولات خروج على السلمية واللجوء للعنف.


وأضافت الصحيفة أن هذا الخطاب ربما يدل أيضًا على أن السيسي، وليس الحكومة المدينة التي شكلت عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، هو من يمتلك التأثير والنفوذ في مصر ما بعد مرسي.


وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخطاب يأتي عقب الانفجار الذي وقع أمام مديرية أمن الدقهلية فجر اليوم والذي أسفر عن مقتل أحد المجندين وإصابة 19 ضابطًا ومدنيا، لافتة إلى أن أعداد القتلى في أنحاء البلاد منذ عزل مرسي يصل إلى 190 قتيلاً، وفقا لأحد التقديرات.


ورأت الصحيفة أن هذا الهجوم يمثل تصعيدا في الأساليب التي استخدمت خلال الاشتباكات بين أنصار مرسي، وخصومه وأفراد الأمن بالدولة، فمعظم المواجهات السابقة، اقتصرت على استخدام المسدسات والبنادق والحجارة والغاز المسيل للدموع.


ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن الانفجار،الذي وقع بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، يثير مخاوف من بدء مرحلة جديدة من العنف في مصر قد تكون أشد فتكا ودموية؛ لاسيما وأنه ونادرًا ما وقعت حوادث تفجير بمصر خارج محافظة شمال سيناء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان