رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

معهد القلب: ميزانيتنا أقل من ثلث المصروف على المرضى

معهد القلب: ميزانيتنا أقل من ثلث المصروف على المرضى

أخبار مصر

زيارة رئيس الوزراء لمعهد القلب

والتشهير سيوقف التبرعات..

معهد القلب: ميزانيتنا أقل من ثلث المصروف على المرضى

بسمة عبدالمحسن 11 يونيو 2015 11:42

قال الدكتور محمد نصر، أستاذ الجراحة بالمعهد القومي للقلب بإمبابة، إن ميزانية المعهد لا تتعدى ثلث ما يصرف على المرضى والباقي يأتي من التبرعات ومن دخل المعهد من العلاج بأجر ليستمر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بدار الحكمة لعرض الوضع الصحي في مصر ردًا على زيارة المهنس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، لمعهد القلب برفقة وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، التي لاقت اعتراضًا كمبيرًا من جانب الأطباء وجموع العاملين بالمهن الطبية.

وأوضح أن التشهير غير العادل الواقع من جانب رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب ووزير الصحة الدكتور عادل عدوي، سوف يغلق باب التبرعات ويكلف ميزانية الدولة الفرق ليستمر تقديم الخدمة الطبية شبه المجانية المتميزة.

 وأفاد أن قسم جراحة القلب بالمعهد يجري حوالي 3 ألاف عملية قلب مفتوح سنويًا، كما يجري قسم جراحة قلب الأطفال حوالي 500 حالة لاطفال غير قادرين سنويًا.

وتابع أن قسم القلب يجري ما يزيد عن 20 ألف قسطرة سنويًا ما بين تشخيصية وعلاجية، كما تصرف صيدلية المعهد العلاج للمرضى ويتسلم المريض أدوية غالية الثمن لا يقدر عليها المواطن البسيط، كما يتردد على العيادة الخارجية بالمعهد ما يقرب من 2000 مريض يوميًا وهو عدد يجعل من الصعب الاحتفاظ بالنظافة الكاملة طوال اليوم رغم مجهودات عمال النظافة والأمن.

وأشار نصر إلى أن قسم الطوارئ يستقبل يوميًا ما يزيد عن 500 مريض ممن يعانون أمات قلبية حادة ويتم إعطاء محلول إذابة الجلطة الذي يتكلف ما يزيد عن 1000 جنيه لنصفهم كما يتم عمل قساطر علاجية لإنقاذ عدد كبير من هؤلاء المرضى ليلًا.

وأكد أن قسم طوارئ الجراحة بالمعهد يستقبل الحالات المحتاجة لجراحة عاجلة مثل انشطار الشريات الأورطي وانسداد الصمام الصناعي بجلطة ويدخل المريض ويتم إجراء الجراحة ليلًا بتكلفة تزيد عن 40 ألف جنيه دون أن يدفع المريض مليمًا للطوارئ، كما قام اساتذة المعهد بتقديم كل تلك الخبرات العلمية بنتائج تضارع النتائج العالمية في أبحاث نشرت في المؤتمرات العلمية العالمية وحازت إعجاب أطباء العالم.

وأضاف أن معهد القلب القومي مدرسة قومية تعلم فيه أجيال من الجراحين والأطباء وأطباء العناية المركزة والتمريض المتخصص والفنيين ويكفي أن تكون حاملًا شهادة خبرة عمل من معهد القلب لتتلقفك أقسام القلب بجميع البلاد العربية والأفريقية، مشيرًا إلى أن لمعهد القلب ولأطبائه دور كبير في السياحة العلاجية التي تساهم في اقتصاد الدولة، كما أن التدريب بالمعهد معترف به عالميًا للدخول في امتحانات الشهادات الأوربية والعالمية والعربية.

واستطرد نصر أن مركز القلب بأسوات لا تزيد عدد الحالات الجراحية التي يجريها عن 200 حالة ويعمل به أطباء من معهد القلب وتدربوا بمعهد القلب وبفضل عملهم ومجهوداتهم يجمع المركز معظم التبرعات المخصصة لمرض القلب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان