رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مطالب بقرار وزاري لقبول أطفال التوحد بالتعليم الفني

مطالب بقرار وزاري لقبول أطفال التوحد بالتعليم الفني

أخبار مصر

ممثلي الرابطة مع مسشار وزير التعليم الفني

مطالب بقرار وزاري لقبول أطفال التوحد بالتعليم الفني

هادير أشرف 10 يونيو 2015 20:26

"انقذونا من التعليم الخاص" ، كلمات جاءت على لسان الدكتورة نوال عبد العزيز، منسق عام رابطة أولياء أمور التوحد التابعة لجمعية إنسان المستقبل، خلال حديثها مع مسئولي العليم الفني عن أطفال التوحد.

حيث اجتمعت عبد العزيز ومعها نانسي فايد نائب منسق عام الرابطة، مع رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني أحمد عثمان والدكتورة نشوى حامد مستشار اللغة العربية بالتعليم الفني، لتقديم مقترحاهم ومطالبهم لقبول ابنائهم في مرحلة التعليم الفني الثانوي، لمساعدة ابنائهم في تفريغ طاقتهم ومواهبهم في مهن حرفية ينفعون بها المجمع.

وخلال الحوار الذي انعقد في مكتب رئيس الادارة المركزية للتعليم الفني، عرض ممثلي الرابطة المشاكل التي يعانون منها في كافة المجالات التعليمية والصحية.

وقالت الدكتورة نوال لـ"مصر العربية" أن المقترحات التي تم تقديمها تتلخص في "إلغاء اختبار الذكاء لطفل التوحد بالتأمين الصحي كشرط للدمج الكلي واستبداله باختبارات للتوحد، والسماح بتطبيق منظومة الدمج الكلي بالتعليم الفني بكافة انواعه (تجاري - صناعي - زراعي - فندقي ) بالأقسام التي تتناسب مع قدراتهم.

وتابعت:"فتح أقسام متنوعة ومختلفه بالتعليم الفني وفق المنظومة العالمية للتعليم تضاف للأقسام الموجودة، مع تغيير المنظومه القائمة للتعليم بالأقسام المتنوعه لطلاب الدمج، وفتح قسم للمبيعات وخدمة ما بعد البيع، وإلغاء شرط عدم وجود سنوات فراغ ما بين الحصول على الشهادة الإعدادية والتقدم للالتحاق بالتعليم الفنى، وتواجد متخصصين في التربية الخاصة للتدريب وتقديم البرامج الفعاله لاطفال التوحد وفق قدرتهم داخل المدارس.

وأضافت أنهم طالبوا باصدار قرار وزراي بالدمج الكلي بمنظومة التعليم الفني استكمالا للتعليم العام بحسب القرارات الوزارية 264لسنة 2011 وكذلك قرار42لسنة 2015 يقضي بالدمج الكلي للتعليم ما قبل الجامعي كله والمدارس التى تدرس المناهج الخاصة، وكذلك التنسيق مع وزارة التربيه والتعليم لتدريس مواد تاهيلية للتعليم الفنى بمدارسها الابتدائيه والعدادية لاطفال التوحد.

من جانبها اقترحت الدكتورة نشوى أنه في حالة موافقة الوزارة على إصدار القرار الوزاري، يتم عمل فصول ملحقة للتعليم المهني للأطفال المتوحدين، والذين يبلغ عددهم في مصر 2 مليون تقريباً.

 

اقرأ أيضا:

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان