رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن ترفض طلبا بالإفراج عن جاسوس إسرائيلي

واشنطن ترفض طلبا بالإفراج عن جاسوس إسرائيلي

أخبار مصر

الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد

مقابل أسرى فلسطينيين..

واشنطن ترفض طلبا بالإفراج عن جاسوس إسرائيلي

الأناضول 23 يوليو 2013 09:24

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن واشنطن رفضت طلبا إسرائيليا بإطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي- الأمريكي جوناثان بولارد، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين.

 

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها: "رفضت واشنطن مطلبا إسرائيليا بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي المعتقل في السجون الأميركية، جوناثان بولارد، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين".

 

وبحسب القناة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طلب من وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، "الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، قبل استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني كي يساعد في الإفراج عن أسرى فلسطينيين قدامى، طالبت بهم القيادة الفلسطينية".

 

وأعلن كيري الجمعة الماضية، في العاصمة الأردنية عمَّان أن الإسرائيليين والفلسطينيين وافقوا على استئناف محادثات السلام المباشرة خلال الأسبوع الجاري في واشنطن، وعقب الإعلان تحدثت وسائل إعلام إسرائيلة عن قرب الإفراج عن عدد من الأسرى القدامى كخطوة تحفيزية للسلطة الفلسطينية لدفعها بقبول العودة للمفاوضات المباشرة.

 

وأضافت القناة نقلا عن المصادر أن "نتنياهو أراد من الطلب بالإفراج عن بولارد، التخفيف من حدة ضغط اليمين الإسرائيلي عليه".

 

وكانت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية قد أكدت مؤخرا، موافقة إسرائيل على الإفراج عن 84 أسيرا فلسطينيا ممن تم اعتقالهم قبل اتفاقية السلام "أوسلو" الموقعة في العام 1993 في مقابل عودة الجانب الفلسطيني للمفاوضات مع إسرائيل .

 

وتعتقل إسرائيل نحو 90 أسيرا فلسطينيا  قبل اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في العام 1993.

 

وبولارد، 56 عامًا،  محلل استخبارات مدنى سابق فى القوات البحرية الأمريكية، وحكم عليه عام 1987 بالسجن مدى الحياة؛ لإدانته بالتجسس لصالح إسرائيل، وقيامه منذ مايو 1984 وحتى اعتقاله في نوفمبر 1985 بتسليمها آلاف الوثائق "العسكرية السرية" حول أنشطة التجسس الأمريكية، خاصة في الدول العربية.

 

ومنحت إسرائيل بولارد الجنسية الإسرائيلية عام 1995، واعترفت به للمرة الأولى كجاسوس إسرائيلى عام 1998.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان