رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي: قمة شرم الشيخ فاصلة في تاريخ التكامل الأفريقي

السيسي: قمة شرم الشيخ فاصلة في تاريخ التكامل الأفريقي

أخبار مصر

السيسي في القمة

السيسي: قمة شرم الشيخ فاصلة في تاريخ التكامل الأفريقي

وكالات 10 يونيو 2015 09:46

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية، التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ، تمثل نقطة هامة وفاصلة في تاريخ التكامل الإقتصادي لأفريقيا.

وأضاف: "إننا نؤسس منطقة للتجارة الحرة الثلاثية تضم في عضويتها 26 دولة، يبلغ عدد سكانها 625 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلى الإجمالي 2ر1 تريليون دولار".

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الثلاثية للتكتلات الاقتصادية الأفريقية (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على "دعم كافة مبادرات الاتحاد الأفريقي والمشروعات الإقليمية التي تهدف إلى تطوير البنية الأساسية في قارتنا وخلق شبكة من الطرق، وحشد التمويل اللازم من أجل تنمية تلك القطاعات لتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا".

وقال السيسي، "إن ما نقوم به اليوم يعتبر خطوة رئيسية نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادي لأفريقيا طبقاً لخطة لاجوس لعام 1980، ومعاهدة أبوجا لعام 1991، وتماشياً مع أجندة 2063 التي تمثل رؤية جماعية لقارتنا الأفريقية، وخارطة المستقبل للخمسين عاماً المقبلة، لتصبح إفريقيا قوة فاعلة على الساحة الدولية بحلول عام 2063.

وتابع السيسي: " وذلك كله بمشروعات يأتي على رأسها إنشاء منطقة للتجارة الحرة للقارة الأفريقية بحلول عام 2017، وربط إفريقيا من خلال مشاريع بنية تحتية عالمية المستوى في مجالات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإقامة المؤسسات المالية الأفريقية خلال الأطر الزمنية المتفق عليها".

وأوضح الرئيس أن مصر والسودان افتتحتا - الشهر الماضي ـ الطريق البري (قسطل/ أشكيت) الذي يربط برياً بين البلدين ، وجارى الانتهاء من أعمال المعبر البري الثاني الذي يربط بين مصر والسودان في "أرقين" في إطار الطريق البري الذي سيمتد من القاهرة إلى كيب تاون.

وشدد على أن مصر تقوم - أيضاً - بجهود مضنية من أجل استكمال التزاماتها برعايتها لمشروع الخط الملاحي الذي سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط في إطار مشروعات النيباد، وقد استضافت مصر منذ أيام قليلة الاجتماع الفني للمبادرة الرئاسية لتطوير البنية التحتية، وقدمت خلاله عرضاً فنياً لما تم من دراسات جدوى لهذا المشروع الإقليمي العملاق.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان