رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ﻷول مرة.. مصر تشارك باجتماعات اﻷمم المتحدة لذوي اﻹعاقة

ﻷول مرة.. مصر تشارك باجتماعات اﻷمم المتحدة لذوي اﻹعاقة

أخبار مصر

الدكتورة هبة هجرس أمين المجلس القومي لذوي اﻹعاقة

ﻷول مرة.. مصر تشارك باجتماعات اﻷمم المتحدة لذوي اﻹعاقة

هادير أشرف 08 يونيو 2015 10:30

تشارك مصر فى فعاليات الدورة الثامنة لمؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف في اتفاقية حقوق أشخاص ذوي الإعاقة التي تعقد بمقر المنظمة بنيويورك في الفترة من "9 الى 11" يونيه الحالي تحت عنوان "إدماج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فى جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015".

وتعتبر هذه هي المرة اﻷولى التي يشارك فيها المجلس القومي في اجتماع اﻷمم التحدة للدول اﻷطراف في الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي اﻹعاقة منذ أن وقعت عليها مصر في عام 2008 .

ويضم الوفد المصري المشارك الدكتورة هبة هجرس الأمين العام للمجلس القومى للإعاقة والخبير الدولي في الإعاقة ومصطفى كمال عضو مجلس إدارة المجلس القومي لشؤون الإعاقة.

وأكدت هجرس، أن المشاركة المصرية في اجتماعات الأمم المتحدة للدول الأطراف في الاتفاقية لهذا العام تأتي في إطار اهتمام محلي متزايد بقضايا الإعاقة، وأن كلمة مصر في الاجتماعات سوف تركز على المطالبة بضمان المشاركة الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع عمليات التنمية.

وأوضح مصطفى كمال عضو الوفد المصرى المشارك ان جدول اعمال الدورة الثامنة سوف يشمل بجانب انتخاب اعضاء المكتب مناقشة تعميم مراعاة مسائل الاعاقة فى اطار الحد من الفقر وعدم المساواة وتحسين البيانات والاحصاءات المتعلقة بالاعاقة ، وسوف تقام على هامش الاجتماعات حلقة نقاشية غير رسمية تتناول التصدى لما يعانيه الاشخاص ذوى الاعاقة من ضعف واقصاء والتطبيق على حالة النساء والفتيات وحق الاطفال فى الحصول على التعليم.

يذكر ان الامم المتحدة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة فى 13ديسمبر 2006 ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ فى 3مايو 2008 وكانت مصر من اوائل الدول التى صدقت على الاتفاقية فى نفس توقيت خروجها لحيز التنفيذ 2008.

و تعد مشاركة الدكتورة هبة هجرس فى اجتماعات الامم المتحدة حول الاعاقة هى الثانية من نوعها حيث سبق لها ان مثلت المجتمع المدنى فى المشاركة فى صياغة مسودة الاتفاقية ذاتها فى العام.

 

وتعتبر هذه هي المرة اﻷولى التي تقدم فيها مصر تقرير للامم المتحدة بشأن اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة منذ توقيعها على اﻹتفاقية، على الرغم من أنها تنص على تقديم الدول الموقعة عليها لتقرير دوري عن أوضاع ذوي اﻹعاقة بها.

 

أقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان