رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"المصريين بالخارج" تناقش دعم الاقتصاد الوطني

على هامش حفل سحور..

"المصريين بالخارج" تناقش دعم الاقتصاد الوطني

مصر العربية 22 يوليو 2013 13:47

عقد الاتحاد العام للمصريين بالخارج بمقر الاتحاد ندوة "دور المصريين بالخارج في الفترة الحالية"، على هامش حفل السحور اليوم، بمشاركة ممثلي الاتحادات الأندية والروابط  بالدول العربية وأوروبا والأمريكيتين.

 

أكدت الندوة والتي عقدها على دور أبناء مصر بالخارج والذين يفوق عددهم العشرة ملايين نسمة في دعم قضايا الوطن ومساندة الحكومة المصرية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر.


وقال محمد ريان، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، إن حفل السحور تقليد سنوي يهدف لدعم أواصر المحبة والترابط بين أعضاء الاتحاد، ونهدف من خلاله للتواصل مع أبناء الجاليات المصرية الذين يحرصون على زيارة مصر في شهر رمضان المبارك وبحث أهم القضايا التي تحظى باهتمامهم .

 

 وتابع : "ونسعى من خلاله لخلق رؤى موحدة حول هذه القضايا وتفعيل روح الانتماء والولاء للوطن ومتابعة تنفيذ سياسة الاتحاد الهادفة لدعم مصر سياسيا واقتصاديا في هذه الفترة ورسم صورة طيبة للوطن مصر بالخارج ".

 

زيادة التحويلات

من جانبه ، دعا السفير الدكتور فاروق الدسوقي رئيس الاتحاد إلى العمل الجاد من أجل زيادة تحويلات العاملين بالخارج من العملة الصعبة لدعم الاقتصاد المصري، وأثنى على الدور الذي لعبه المصريون بالخارج منذ ثورة 25 يناير، وارتفاع حجم التحويلات من تسعة مليارات دولار في 2010 إلى 19.5 مليار دولار في 2012 حسب الأرقام الرسمية.

 

وطالب بضرورة العمل للوصول إلى 32 مليار دولار، هذا العام الأمر الذي يعكس مدى الانتماء والولاء لهذه الفئة الغالية من أبناء الوطن ومساندتهم الفاعلة للاقتصاد الوطني .

 

مؤتمر بدبي

 وأعلن المهندس إسماعيل أحمد علي الأمين العام للاتحاد، أن الاتحاد ينسق لعمل مؤتمر كبير بدبي لدعم الاقتصاد الوطني، برعاية الشيخ محمد بن زايد ومشاركة حكومة دبي والجالية المصرية بالإمارات العربية المتحدة.

 

ونطالب بعمل مهرجان سياحي مصري وحفلات فنية يحييها نجوم الطرب المصريين والعرب ويشارك فيه كبار الفنانين، ويسعى أيضا لعمل مباراة كرة قدم بين منتخبي مصر والإمارات يخصص الدخل فيها لدعم الاقتصاد الوطني .

 

" المصرية الألمانية"

في السياق، دعا الدكتور أحمد خيري رئيس الاتحاد القومي لعمال مصر لضرورة عقد لقاء مع مؤسسة الرئاسة والاتحاد للتنسيق من أجل تعزيز دور المصريين في الخارج لدعم الاقتصاد المصري، وأعلن عن إنشاء الأكاديمية المصرية الألمانية للعلوم المهنية والحرفية التي ستكون باكورة لسلسلة من الأكاديميات الدولية للاستفادة من الخبرات المصرية الموجودة بالخارج ونقل التكنولوجيا والتقنية ورفع مهارة العامل المصري .

 

ضعف مشاركة

وانتقد مختار قاسم عضو الاتحاد ضعف مشاركة المصريين بالخارج رغم عددهم الذي يقدر بعدة ملايين مغترب، إلا أنهم لم تتجاوز أصواتهم مائتي ألف، وهو مالا يجب أن يتكرر مرة أخرى، وعلى الاتحاد والجاليات بالخارج أن تعمل على تشجيع المشاركة السياسية وفتح قنوات مع الحكومة المصرية لتفادي السلبيات وسرعة حلها .

 

جواز سفر

واقترح صبري الباجا المتحدث باسم الجالية العامة للمصريين الأمريكيين بكاليفورنيا، الأخذ بجواز السفر المصري في التصويت بالانتخابات القادمة عوضا عن بطاقة الرقم القومي التي لايملكها الغالبية العظمي للمقيمين بالخارج، والعمل على تعديل قانون الانتخابات ليسمح بذلك.

 

الباجا اقترح التنسيق بين الاتحاد العام للمصريين بالخارج و وزارة الداخلية والخارجية لحل هذه المشكلة .

 

وطالب إمام يوسف المقيم بالسعودية بضرورة إيجاد آلية للتغلب على السلبيات التي ظهرت في الانتخابات الرئاسية الماضية وضرورة عمل لجان انتخابية فرعية بإشراف قضائي مصري بالمدن التي تشهد وجودا مكثفا من العاملين المغتربين، ودعا لمشاركة رجال الأعمال للمساهمة في تكاليف هذه اللجان للتسهيل على أبناء مصر بالخارج .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان