رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"التشغيل المغربية" تتعهد بالتصديق على اتفاقيات العمل الدولية

التشغيل المغربية تتعهد بالتصديق على اتفاقيات العمل الدولية

أخبار مصر

عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي

"التشغيل المغربية" تتعهد بالتصديق على اتفاقيات العمل الدولية

أحمد بشارة 05 يونيو 2015 16:17

قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي، إن المغرب بصدد استكمال ومباشرة التصديق على عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقيه 97 بشأن العمال المهاجرين، واتفاقية 102 بشأن الحماية الاجتماعية، و187 بشأن الإطار الترويجي للصحة والسلامة في العمل، و141 بشأن منظمات العمال الزراعيين، واتفاقية 172 بشأن ظروف العمل في الفنادق والمطاعم.


جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة، اليوم الجمعة، بالدورة 104 لمؤتمر منظمة العمل الدولية بمدينة جنيف بسويسرا، بحضور 188 دولة، لمناقشة تقرير مدير المنظمة التي ستقدم في الدورة 108 عام 2019، التي ستحتفل المنظمة فيها بمئويتها.

وأوضح الصديقي، أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية التركيب؛ لتفعيل الاتفاقية 144 حول المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية، التي صادقت عليها المملكة عام 2013.

وأضاف، أن العمل متواصل من أجل إصدار مجموعة من النصوص التشريعية الهامة، المتعلقة بقوانين العمال المنزليين، والصحة والسلامة المهنية، والتعاضد، والتنظيمي لممارسة حق الإضراب، وقانون النقابات المهنية.

وأشار إلى أنه تم اعتماد إصلاحات نوعية تتوخى إرساء منظومة وطنية متكاملة للحماية الاجتماعية، من خلال مواصلة تطوير خدماتها، وتوسيع نطاقها لتشمل فئات اجتماعية أخرى، كالعمال المستقلين والطلبة، وكذا العمل على إصلاح أنظمة التعاضد والتقاعد، والتعويض عن فقدان الشغل، بهدف توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل كافة شرائح المجتمع.

ولفت إلى أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، فرضت إعادة النظر في هيكلة الوزارة وأساليب اشتغالها؛ لتحسين خدماتها للمرتفقين، حيث تم استحداث مديريات على مستوى جهات المملكة، ومرصد وطني لسوق الشغل، وجهاز متخصص في الصحة والسلامة في العمل.

وفي نهاية كلمته، تطرق إلى الحديث عن الشعب الفلسطيني، داعيًا منظمة العمل الدولية، إلى استخدام كل الإمكانيات المتاحة، من أجل تقديم الدعم والمساعدات الممكنة؛ لتخفيف معاناتهم.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان