رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الإسكان" لمحدود الدخل: شقتك عندنا بعد العيد

الإسكان لمحدود الدخل: شقتك عندنا بعد العيد

أخبار مصر

وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

15 ألف وحدة في 8 مدن جديدة

"الإسكان" لمحدود الدخل: شقتك عندنا بعد العيد

عبدالله بدير 04 يونيو 2015 13:35

 

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، فتح باب الحجز لوحدات سكنية (ثلاث غرف وصالة بمساحة تصل الى 90 م2) بنظام التمليك اعتبارًا من يوم 26 يوليو 2015 حتى 16 أغسطس 2015، بعدد 15 ألف وحدة سكنية، في 8 مدن جديدة.

 

ـ شروط التقديم:

 

لا يحق لطالب الحجز أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.

 

ويشترط عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) أي وحدة سكنية وأن لا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت في حوزة طالب الحجز أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت له أو للأسرة بالتنازل من الغير.

 

كما يشترط أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

 

وتشمل شروط التقديم أيضًا أن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي.

 

ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

 

ومن شروط الحجز أن لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة في بداية مدة الحجز لمن يرغب، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري، وأن يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يتجاوز دخله السنوي طبقًا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية (اى لايتجاوز الدخل الصافى للأسرة عن 36 الف جنيه سنويا وللأعزب عن 27 ألف جنيه سنويا).

 

ـ المستندات المطلوبة:

 

صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية)، وتقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية واجمالى الدخل الشهري أو أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل.

 

أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة فالمستندات المطلوبة هي: شهادة من محاسب قانونى تبين صافي الدخل الشهرى أو السنوي، وصورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل - ورشة)، وشهادة التأمينات الاجتماعية (تكون التأمينات سارية ومبين بها بداية التأمين)، وتقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

 

-أسلوب التقدم:

 

يتم ملء استمارة الحجز بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وأصل إيصال السداد داخل مظروف مغلق موضحا عليه المحافظة والمدينة المراد الحجز بها، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان بالمحافظة.

 

ـ أسلوب السداد:

 

يتم دفع 5 آلاف جنيه مقدم حجز ( يرد فى حالة عدم التخصيص )، بالإضافة إلى 100 جنيه (مصاريف استعلام لاترد)، ويتم سداده في اى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية وذلك على الحساب الذهبي رقم (0135013000234818) لحساب بنك التعمير والإسكان، ويتم سداد باقي مقدم ثمن الوحدة ويبدأ بـ 15% من قيمتها خلال اسبوعين على الاكثر من تاريخ اخطار المتقدم بتخصيص وحده له وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد فى المدة المحددة من الاخطار يتم الغاء الحجز.

 

كما يتم التخصيص طبقًا لعدد الوحدات المتاحة وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الاعاقة والاحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة.

 

ويبدأ القسط الشهري يبدأ من 480 جنيها (كحد أدنى) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 20 عامًا، ويتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن.

 

ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما نقديا يصل إلى 25 ألف جنيه مصري طبقا للدخل، فيما يقدم البنك المركزي المصرى من خلال البنوك المشاركة تمويلا للوحدة بأسعار عائد مخفضه (تحسب على أساس متناقص) وتبلغ 7% ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.

 

وأعلنت الوزارة أنه لن يلتفت إلى أيه مستندات ترد غير مستوفية أو عن غير طريق البريد أو بعد موعد التقديم.

 

ـ المحافظات وفروع بنوك التعمير والإسكان:

 

ـ استمارة حجز وحدات الإعلان الخامس:

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان