رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور..متحدو اﻹعاقة يبدعون في معرضهم الفني اﻷول

بالصور..متحدو اﻹعاقة يبدعون في معرضهم الفني اﻷول

أخبار مصر

لوحات الفنان كريم النجار

بالصور..متحدو اﻹعاقة يبدعون في معرضهم الفني اﻷول

هادير أشرف 03 يونيو 2015 15:48

نظرات تحدي وثقة بالنفس تخرج من أعينهم، تقابلها نظرات يأس وشفقة تصرخ مدويه من عينك تجاهم ولكن دون جدوى ﻷنهم أهل اﻹرادة وﻻ تجوز عليم الشفقة، فقد كسر متحدي اﻹعاقة من الفنانيين المبدعين جميع الحواجز التي وقفت أمامهم ووضعوها في لوحات فنية جميلة تعبر عنهم في المعرض اﻷول لـ"مبدعي التحدي"، ليثبتوا لنا أنهم ليسوا معاقين ولكن المجتمع هو الذي يعيقهم.

انطلق المعرض الذي استضافته ساقية الصاوي تحت عنوان " مبدعي التحدي"، ونظمه اﻹعلامي سامح فهمي ليضم فرسان التحدي من مختلف اﻹعاقات "السمعية والحركية والبصرية" أول أمس، والذي يستمر إلى يوم 9 من الشهر الجاري.

حضر حفل افتتاح المعرض، عدداَ من ذوي اﻹعاقة لمشاركة زملائهم، كما حضر العقيد ساطع النعماني، نائب مأمور قسم بولاق الدكرور السابق والذي أصيب في إحدى الهجمات على القسم، وفقد نظره بعد دخوله في غيبوبة استمرت لثلاثة أشهر.

العقيد ساطع النعماني والاعلامي سامح فهمي

 

الرسم باﻷنف

محمد جمعة فنان شاب لديه شلل دماغي ويستخدم أنفه في الرسم بواسطة الكيبورد، عندما تنظر في وجهة يبتسم إليك فهي طريقته الوحيدة للترحيب بك ﻷنه ﻻ يستطيع الحديث، وهو يعاني من شلل رباعي.

عندما تنظر إلى لوحات محمد فإنك ﻻ تشك أبداً أن من رسمها فنان حقيقي يبدع في رسمه، وتنبهر عندما ترى أن من رسمها شخص تحدى إعاقته وتحدى كل شئ واستخدم أنفه في الرسم.

الرسم ببرايل

محمد جمال طقل في الصف الثالث اﻹعدادي يعبر عن حلمه ومستقبله بالرسم على طريقة برايل، ويشارك ﻷول مرة في معرض فني.

الكاريكاتير والنقد

 

كريم النجار والملقب بـ"سفير النحدي"، يعبر عن نقده للمجتمع واعتراضه على اهميشه لذوي اﻹعاقة ومشاركة الحكومة في هذا التهميش عن طريق رسوماته الكاريكاتيرية البسيطة.

الصم والرسم

الفنانة الصماء حنان النحراوي، تعبر عن مشاعرها التي منعتها إعاقتها عن البوح بها عن طريق رسوماتها الصارخة.

هذا المعرض يعنبر مثال بسيط لقدرة الملايين من ذوي اﻹعاقة الذين يعيشون معنا في المعرض على كسر الحواجز الموضوعة أمامهم من جانب مجتمع قرر أن يعيقعهم عن عيش حياة كريمة، فشل في مساواتهم مع غيرهم من المصريين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان