رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإفتاء: داعش اعتدى على أكثر من 50 مسجداً

 الإفتاء: داعش اعتدى على أكثر من 50 مسجداً

أخبار مصر

دار الإفتاء المصرية

الإفتاء: داعش اعتدى على أكثر من 50 مسجداً

وكالات 03 يونيو 2015 11:55


كشف مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء، اليوم الأربعاء، أن عدد المساجد التي تعرضت للهدم والتفجير على يد تنظيم داعش تجاوز الخمسين مسجداً في كل من سوريا والعراق واليمن والسعودية.

وأكد المرصد، في بيان له، أن تنظيم داعش يحارب بيوت الله ويهدمها ويفجرها، في مسعى منه لاستهداف أكبر تجمع من المواطنين، إضافة إلى كونها أماكن يصعب تأمينها، ما يجعل التنظيم الإرهابي يسعى بصورة جادة لاستهداف مخالفيه عبر أتباعه من الانتحاريين.


وذكر المرصد أن التنظيم يخدع أتباعه بمبررات شرعية واهية لإقناعهم بجرائمه التي يقومون بتنفيذها، حيث يسوق لهم شبهات ينكرها الشرع الإسلامي بهدف إقدامهم على تفجير أنفسهم، ظناً منهم الحصول على أجر الشهادة، فتارة يتذرع بأنها مساجد تابعة للشيعة، وتارة لكونها مساجد تحوى أضرحة ولا يجوز الصلاة فيها.

 

كما يتذرع  تارة بأنها مساجد تراثية تمثل مزاراً سياحياً لغير المسلمين، وغيرها من الذرائع الواهية التي يعلنها التنظيم لتمرير جرائمه وإصباغها بالصبغة الدينية، وشرعنة الاعتداء على بيوت الله ورواده من المصلين، والتي تعكس منهجه المعوج وفهمه السقيم للفقه الإسلامي.


ولفت المرصد إلى أن العديد من المساجد التاريخية والأثرية تعرضت للهدم والتفجير على يد مقاتلي التنظيم الإرهابي، كان أبرزها مسجد ومزار الأربعين المقدس لدى أهل السنة في تكريت، والذي تم تفجيره باستخدام عبوات ناسفة، حيث يضم رفات أربعين صحابيًّا شاركوا بفتح مدينة تكريت في السنة السادسة عشرة للهجرة بقيادة الصحابي عبد الله بن العتم في زمن ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، بالإضافة إلى تفجير "مسجد الخضر" الأثري جنوب الموصل والذي يعود للقرن التاسع للهجرة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان