رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اكتشاف حفرية أطول حوت في العالم بالفيوم

اكتشاف حفرية أطول حوت في العالم بالفيوم

أخبار مصر

حفرية حوت الباسيلوسورس

في محمية وادي حيتان

اكتشاف حفرية أطول حوت في العالم بالفيوم

هيام عزام 02 يونيو 2015 12:51

أعلنت وزارة البيئة، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف (الباسيلوسورس ايزيس) أطول حوت في العالم، والذي يبلغ طوله 18 مترًا، في محمية وادي حيتان بمحافظة الفيوم.

 

حضر فعاليات المؤتمر الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، والدكتور سيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، والمستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، والمهندس أحمد أبوالسعود، المدير التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وحشد كبير من الإعلاميين والصحفيين بمصر.

 

وزارة البيئة اكتشاف أطول حوت في العالم بالفيوم.jpg" style="width: 627px; height: 390px;" />
جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن اكتشاف أطول حوت في العالم بالفيوم


بدوره، قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة: "إن الاكتشاف البيئي الذي نحن بصدده اليوم، هو نتاج جهود كبيرة خلال السنوات الماضية لوزارة البيئة خاصة فريق حماية الطبيعة والبحث عن الحفريات الفقارية.

 

 وأكد  على ضرورة الانتقال من حماية الطبيعة إلى خدمتها، والتي تشمل الحماية والاستدامة مع تعظيم الاستفادة الاقتصادية من الطبيعة واستغلالها الاستغلال الأمثل الذي يخلق فرص عمل تقضي على مشكلة البطالة.


وأشار إلى أن وزارة البيئة تتبنى استراتيجية جديدة تسعى لتنفيذها تجمع بين البيئة والاقتصاد والتنمية المجتمعية، مؤكدًا على أهمية الاستثمار في العنصر البشري لخلق فرص عمل وطنية تبدع وتنتج وتستثمر.


وأضاف الوزير أنه تم إنشاء متحف مفتوح بمنطقة وادي الحيتان تم تنفيذه على أحدث التصميمات الهندسية البيئية لتنشيط السياحة البيئية بالمنطقة وأنه سيكون جاهزًا للافتتاح بنهاية سبتمبر من العام الجاري 2015.

ومن جانبه، أكد المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، أن الكشف البيئي الجديد، توصل إليه فريق بحثي وطني تمكن من اكتشاف حوت (الباسيلوسورس ايزيس) بمنطقة وادي الحيتان بمحمية وادي الريان، الذي يعد كشفاً بيئيًا يضاف إلى الاكتشافات السابقة بالمنطقة.
 

 وأشار إلى أن الفيوم تضم العديد من الحفريات القديمة، والهياكل التي يرجع عمرها إلى 40 مليون سنة بالإضافة إلى أنها تزخر بالعديد من المقومات البيئية والطبيعية والبحرية والأثرية التي تؤهلها؛ لأن تكون في مصاف المحافظات السياحية.


وأضاف المحافظ أنه تم اكتشاف وادي الحيتان منذ عام 1902، وتم إعلان المنطقة كمنطقة تراث طبيعي عالمي من منظمة اليونسكو عام 2005، مشيدًا بالتعاون الوثيق والمتميز الذي يتم بين محافظة الفيوم والوزارات المختلفة وعلى رأسها وزارة البيئة بما يعود بالنفع على خدمة المواطنين وتحقيق التنمية على أرض المحافظة.
 




اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان