رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جايكا: انشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوت بالغردقة

جايكا: انشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوت بالغردقة

أخبار مصر

خلايا الطاقة الشمسية - أرشيفية

جايكا: انشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوت بالغردقة

محمد الخولي 02 يونيو 2015 11:50

نشرت وكالة التعاون الدولي اليابانية في مصر “JICA” تقريرًا حديثًا اليوم الثلاثاء، توقعت فيه أن تنتهي الوكالة من تحديث دراسة مشروع إنشاء محطة للطاقة الفوتوفولطية، تعمل بالخلايا الشمسية خلال 3 شهور في الغردقة بقدرة 20 ميجاوات.

وانتهت الوكالة من إجراء دراسة جدوى المشروع بنهاية عام 2012، ومن ثم وجب تحديث الدراسة لتتلاءم مع تغير ظروف السوق.

 

وصرفت الوكالة منحة بقيمة 1.5 مليون دولار، لوضع معدات في موقع المحطة؛ بهدف قياس الإشعاع الشمسىي للتأكد من جدوى المشروع، في فترات متباينة من العام وحساب الانتاج المتوقع عند تنفيذ المحطة.

 

وقال التقرير، إن الحكومة المصرية لم تتقدم بأي مشروعات جديدة للوكالة لتمويلها منذ بداية العام، كما أن الجايكا لم تحدد حتى الآن حجم التمويل المخصص لمشروعات بالسوق المحلية خلال العام الجارى 2015 ولم يحدد إذا كان سيزيد مقارنة بالعام الماضي أم لا.

 

ووصل حجم التمويل الذي قدمته الجايكا للحكومة المصرية في العام الماضي 2014 بلغ نحو 450 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات في الزراعة والطيران والكهرباء والطاقة.

 

وتابع أن التعاون الياباني المصري حاليًا يركز على التعاون الفني من خلال الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية، خاصة في محطات توليد الكهرباء من الفحم، والتي كان آخرها إيفاد وفد مصري من ممثلي الشركة القابضة للكهرباء ووزارة الكهرباء وجهاز شئون البيئة لطوكيو للاستفادة من التجربة اليابانية في هذا المجال.

 

ومن جانبها، قالت ميادة مجدي، مسئول البرنامج الرئيسي لملفات الطاقة بالجايكا، إن الوكالة صرفت خلال شهر مارس الماضي ما يعادل نحو 5 مليارات ين ياباني أو 33 مليون دولار قيمة الدفعة الأولى من القرض المخصص لمشروع جبل الزيت البالغ 480 مليون دولار.

 

جدير بالذكر، أن المحطة تنتج نحو 983 جيجاوات/ ساعة سنويًا، وتوفر نحو 210 آلاف طن بترول مكافئ، ويتولى مكتب لاماير الألماني الأعمال الاستشارية، ويعد المشروع ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء 2017/2012، واستراتيجية الوزارة في توليد 20% طاقة متجددة من إجمالي الطاقة المنتجة بحلول عام 2020.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان