رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير البترول: شحنات وقود من السعودية والكويت خلال شهر

وزير البترول: شحنات وقود من السعودية والكويت خلال شهر

إسماعيل: الإمارات أرسلت 5 شحنات بإجمالي 180 ألف طن

خالد موسي العمراني 21 يوليو 2013 18:00

قال شريف إسماعيل وزير البترول، إن الحكومة تنسق مع السعودية والكويت، والامارات لتحديد مواعيد وصول شحنات السولار والبنزين، التي وعدت بارسالها لمصر.

وتستورد مصر مشتقات بترول تبلغ قيمتها 300 مليون دولار شهريا وهو ما يشكل ضغطا على احتياطى البلاد من النقد الأجنبي الذى تراجع الى 14.9 مليار دولار نهاية يونيو الماضى.

وتعانى مصر من فاتورة دعم المنتجات البترولية والطاقة بصورة متفاقمة خلال العامين التاليين لثورة 25 يناير 2011، كما تنفق الحكومة نحو 20% من الناتج القومى على دعم الوقود والذى تجاوز خلال العام المالى 2013-2014 نحو 122 مليار جنيه.

وأضاف اسماعيل في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن"الامارات أرسلت 5 شحنات من السولار والبنزين والمازوت خلال الشهر الجاري، باجمالي 180 الف طن".

وكانت الإمارات قد أرسلت 3 شحنات سولار، بإجمالى 105 آلاف طن، وشحنة بنزين تصل إلى 30 ألف طن، وشحنة مازوت تصل إلي 45 ألف طن، ما أدى إلى توافر المنتج، وخلق حالة من الاستقرار داخل السوق، وتوفير المازوت لمحطات الكهرباء.

ومن المنتظر أن ترسل الامارات 3 شحنات أخرى من البنزين والسولار والمازوت خلال الشهر الجارى.

وقال وزير البترول الرسمي، إن "الدول الخليجية الثلاث جادة في مساعدة مصر علي التغلب علي ازمة الوقود، وتوفير احتياجات مصر منها، وإنها تقوم بانهاء اجراءات داخلية، قبل ارسال شحنات الوقود لمصر".

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد قد أعلن عقب قرار القوات المسلحة عزل الرئيس محمد مرسى من منصبه فى الثانى من يوليو الجارى، أن بلاده بدأت إرسال سولار وبنزين ونفط لمصر، وأنه سيكون "هناك أسطولا أوله فى دبى وآخره فى قناة السويس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان