رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"تراخيص المراسلين" تغلق مكتب الأناضول

 تراخيص المراسلين تغلق مكتب الأناضول

أخبار مصر

طاقم عمل الاناضول في آخر تجمع لهم

"تراخيص المراسلين" تغلق مكتب الأناضول

مصر العربية 31 مايو 2015 15:38

 

قالت مصادر بوكالة أنباء "الأناضول" في تركيا إن غلق مكتب الوكالة في القاهرة بشكل مفاجئ، ونقل بث الأخبار الخاصة بمصر من المقر الرئيسي للوكالة في العاصمة التركية أنقرة، جاء في أعقاب تضييق أمني غير مباشر، تمثل في "تلكؤ" السلطات المصرية في تجديد تراخيص مراسلي الوكالة والخشية من احتمال القبض عليهم لاحقا بتهمة "العمل بدون ترخيص". 

وكشفت مصادر في الوكالة بأنقرة – رفضت ذكر اسمها – أن "قرار غلق الوكالة هو قرار خاص بها،، ولكن أحد مبرراته ان السلطات المصرية لم تجدد البطاقات الصحفية للعاملين بالمكتب لهذا العام، ما يعني انه ممكن اتهامهم بالعمل بدون ترخيص فجاء الاغلاق حفاظا عليهم".

وأضافت المصادر: "هناك دوافع اخرى للقرار داخليه مثل تخفيض الكلفة المادية للمكتب الإقليمي، لكن السبب الرئيسي هو عدم تجديد مصر التصاريح للمراسلين والتخوف من أن يكون هذا مبرر أو مدخل لتجريم العاملين في مكتب الوكالة في مصر فجاء الغلق لمنع البطش بهم".

ومع أن المصادر قالت إنه: "لم تكن هناك ضغوطات أمنيه مطلقا منذ أكثر من عام"، فقد أكدت أن تعليق السلطات لتجديد التصاريخ دون رفضها، والتحجج بأنه "سيتم تجديدها قريبا"، أثار هواجس لدى الوكالة في تركيا أن يكون الهدف هو ترتيب قضية "عمل بلا ترخيص" للعاملين في مكتب الوكالة بالقاهرة التي تقع بالقرب من السفارة الأمريكية بحي جاردن سيتي بالقاهرة، الأمر الذي يعني القبض عليهم بحجة قانونية دون أن يظهر الأمر على أنه تضييق أمني" .

وأشار المصدر إلى أنه تم تسريح معظم العاملين في مكتب الوكالة بالقاهرة، لكنه لم يوضح ما إذا كان سيتم الاستعانة ببعضهم في مقر الوكالة الرئيسي بأنقرة أم لا. ولم تذكر الوكالة عبر موقعها الرسمي أي معلومات عن قرار إغلاق المكتب الذي يعمل في مصر منذ انطلاقها عام 2012 وإطلاق النسخة العربية لها.

 

ومكتب القاهرة هو ثاني مكتب للوكالة التركية بعد تونس في الوطن العربي والتي افتتحت 5 مكاتب حول العالم في كل من بكين، موسكو، بروكسل، القاهرة، ونيويورك.

 

 اقرأ  أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان