رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

محلب يفتتح كوبرى 27.. ويوجه برفع المراكب الغارقة بالإسكندرية

محلب يفتتح كوبرى 27.. ويوجه برفع المراكب الغارقة بالإسكندرية

أخبار مصر

رئيس الوزراء خلال افتتاح الكوبرى

بالصور..

محلب يفتتح كوبرى 27.. ويوجه برفع المراكب الغارقة بالإسكندرية

محمود فخرى 30 مايو 2015 15:14

افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، يرافقه هاني ضاحي وزير النقل، كوبرى 27، الذى يربط بين ميناء الإسكندرية والطريقين الزراعي والساحلي الدولي، عقب الانتهاء من تطويره بتكلفة 47 مليون جنيه، بعد إغلاق دام 7 سنوات إثر سقوط كتل خرسانية منه.

وطالب "محلب"، خلال جولة بحرية بأحد اللنشات بالمسطح المائي لميناء الإسكندرية، بسرعة التنسيق بين هيئة الميناء والقوات البحرية، لرفع المراكب الغارقة، والتي يبلغ عددها نحو 20 مركبًا، نظرا لكونها تعوق حركة الملاحة وأعمال التطوير في الميناء.


وشدد على ضرورة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية للتخلص من 3 آلاف حاوية بضائع مهملة ومرفوضة، بمينائي الإسكندرية والدخيلة، بعضها ترجع لعام ١٩٨٥،

وتتسبب فى شغل أماكن واسعة وتقليل حجم التداول في الميناء.


وكلف "محلب" هيئة الميناء، خلال الجولة التي تضمنت تفقده محطة الركاب البحرية وأرصفة الغلال والأخشاب ومحطات الحاويات ومنطقة الهاويس المالح والرملة البيضاء، ببدء حملة نظافة واسعة بالميناء لرفع "الكونترات" والأخشاب المتراكمة.


وفى سياق متصل، استعرض رئيس الوزراء خلال اجتماعه باللواء عبد القادر درويش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء عادل ياسين، رئيس قطاع النقل البحري، الرؤية المستقبلية لميناء الإسكندرية.


ومن جانبه، أكد اللواء عبد القادر درويش، إن ميناء الإسكندرية يستقبل سنويًا نحو 5000 سفينة، تنقل ما بين 50 إلى 60 مليون طن، متوقعا نمو حركة تداول الحاويات، عقب الانتهاء من تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بالميناء، والتي تضم أعمال التكريك، والإدارة الإلكترونية للخدمات الملاحية، والاستغلال الكامل للورش الفنية، وتأهيل العاملين.


وقدم "درويش" عدداً من المقترحات للتعاون بين هيئة ميناء الإسكندرية ومحافظة الإسكندرية، لتحقيق الاستغلال الأمثل للإمكانات الموجودة، مشيرا إلى أن 60% من تجارة مصر تمر عبر ميناء الإسكندرية والدخيلة، ويعمل فى الميناءين نحو 400 شركة.


وطالب رئيس مجلس الوزراء، بضرورة وضع برامج زمنية محددة، لتنفيذ المشروعات المقترحة لتطوير ميناء الإسكندرية، بما يعيد إلى ميناء الإسكندرية دوره الهام في حركة الملاحة العالمية.


وعرض رئيس هيئة ميناء الإسكندرية عددًا من مقترحات التعاون بين الميناء والمحافظة، وتتضمن إنشاء كوبري على 3 مراحل، هي محاور القباري والورديان والدخيلة، لنقل حركة الشاحنات إلى الطريق الدولي مباشرة، فضلا عن إنشاء مركز سياحي تجاري عالمي داخل الميناء، وربطه بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى إنشاء مركز لوجيستي وصناعي للسلع الغذائية والبضائع العامة والميناء النهري، وذلك لتعزيز الصادرات المصرية في مجال المنتجات والحاصلات الزراعية، وتخفيض تكلفة استيراد السلع الغذائية لسد الاحتياجات المحلية، وتشغيل خطوط النقل السريعة، ووصول المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الأوروبية خلال من 3 إلى 4 أيام.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان