رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تنسيقية 30 يونيو بالإسكندرية: هناك انحرافاً في خارطة الطريق

وخلل واضح في الحكومة الانتقالية..

تنسيقية 30 يونيو بالإسكندرية: هناك انحرافاً في خارطة الطريق

الإسكندرية – محمد حسني ومحمد عادل : 20 يوليو 2013 18:30

حددت اللجنة التنسيقية لـ 30 يونيو بالإسكندرية، 8 مطالب  أساسية توضح رؤيتها لإدارة الفترة الإنتقالية، وتقييمها للأوضاع السياسية الراهنة.

قالت اللجنة, في بيانها,  أنه علي الرغم من الإيجابيات التي تحققت عقب بيان القوات المسلحة، حيث نتج عنه استبعاد الرئيس السابق محمد مرسي عن الحكم، وحل مجلس الشورى، وتشكيل لجان قانونية لصياغة دستور توافقى للبلاد, إلا أن هناك انحرافاً في خارطة الطريق، إعلان دستورى يمنح الرئيس المؤقت صلاحيات كاملة.

وأضافت اللجنة، أن هناك خلل واضح في تشكيل الحكومة الحالية، وهى ليست بحكومة تكنوقراط حكومة تكنوقراط ، بل حكومة سعت إلى إرضاء الكتل الحزبية على حساب الكفاءة وتحقيق أهداف المرحلة.

حددت اللجنة 8 نقاط تحدد رؤيتها للمرحلة الإنتقالية، أولها البدء الفورى فى إجراء الإصلاحات الإقتصادية والتى تتضمن، إعاده تخطيط الموازنة لزيادة مخصصات الإحتياجات الأساسية، ضم كافة أموال الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة، إعادة هيكلة الأجور ووضع حد أقصى للأجور، إعادة تسعير الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك.

المطلب الثانى عمل تشريع قانون العدالة الإنتقالية من أجل محاكمات سريعة لكل من شارك فى قتل المصريين وإفساد الحياة السياسية، وسرقة ونهب موارد الدولة, ثالثاً الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وإعادة المحاكمة كل للمدنيين عسكرياً أمام القضاء المدنى. 

استكملت اللجنة بتطهير وإعادة هيكلة وزارة الداخلية، والعمل على إستعادة الأمن بشكل فورى وعاجل, في حين تطرق المطلب الخامس إلى أهمية تولى لجنة قانونية مراجعة كافة القوانين الصادرة منذ 11 فبراير 2011 وحتى تاريخه. 

وتمثل المطلب السادس في تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بإعادة جميع الشركات المنهوبة إلى الدولة، والسعى لإعادة الأموال المهربة فى الخارج, أما السابع فطالبت بالتعامل الفورى مع ملفات الأمن القومى بما يحقق مصالحنا العليا المتضمنة السيطرة على المناطق الحدوديةوالقضايا القومية.

  جاء المطلب الأخير متمثلاً في ضرورة  إنشاء قانون يقضي بحظر إنشاء أى حزب سياسي على أساس دينى.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان