رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مفاوضات مع صناديق عربية وأفريقية لتمويل الربط الكهربائى مع السودان

يتيح تبادل طاقة بـ250 ميجاوات يوميًا

مفاوضات مع صناديق عربية وأفريقية لتمويل الربط الكهربائى مع السودان

الأناضول 20 يوليو 2013 10:50

قال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الشركة تتفاوض حاليًا مع مؤسسات مالية دولية لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان بعدما أظهرت الدراسة الرئيسة جدوى هذا الربط.

 

وذكر الدسوقي أن المفاوضات تجرى حاليًا مع البنك الأفريقي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي باعتبارهما من الجهات الرئيسية الممولة لمشاريع الربط الكهربائى بين الدول العربية والأفريقية.

 

وقدم البنك الأفريقي للتنمية تمويلاً بقيمة 1.3 مليار دولار لقطاع الكهرباء المصري منذ 2009، بما يماثل 70% من حجم التمويل المقدم من البنك لمصر خلال الفترة نفسها.

 

ورفض الدسوقي منح تقديرات لحجم التمويل المطلوب، وقال إنه يخضع لمفاوضات مع هذه الجهات طبقا لطرق التمويل المتاحة وتحديد حصة كل من السودان ومصر في عمليات الربط.


وأضاف أن المشروع يعد من أكبر مشارع التعاون بين مصر والسودان حيث سيتيح تبادل طاقات كهربائية تقدر بـ250 ميجاوات يوميا بين البلدين.

وتعاني مصر خاصة خلال فصل الصيف من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بسبب نقص إمدادات الوقود اللازم لتشغيل المحطات وزيادة

الاستهلاك الكهربائي خلال تلك الفترة، وهو ما زاد سخط المصريين وسط الأزمات والاضطرابات التي يعانون منها، وعطل الكثير من المصانع عن العمل.

 

وقال إن المرحلة الأولى للربط الكهربائي بين مصر والسودان ستكون على الجهد 220 كيلو فولت كمرحلة أولى تمهيدًا للربط على الجهد 500 كيلو فولت في المرحلة التالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان