رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

العامة للاستعلامات : التدخل الخارجي في أحكام القضاء غير مقبول

 العامة للاستعلامات : التدخل الخارجي في أحكام القضاء غير مقبول

أخبار مصر

محاكمة مرسي

العامة للاستعلامات : التدخل الخارجي في أحكام القضاء غير مقبول

وكاﻻت - الأناضول 16 مايو 2015 21:19

 قالت الهيئة العامة للاستعلامات في بيان صادر عنها اليوم السبت إن التعليقات الصادرة من بعض الدول والمنظمات غير الحكومية، بشأن إحالة 122 متهما للمفتي، بينهم الرئيس المعزول محمد مرسي، "تدخل غير مقبول في عمل القضاء"، و"تعكس جهلا وعدم دقة". 

وفي بيان وصل وكالة "الأناضول" نسخة منه، قالت الهيئة العامة للاستعلامات، وهي هيئة توصف بأنها جهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة، إنها: "تستنكر ردود الأفعال الصادرة، لما تعكسه من جهل وعدم دقة نظرا لأن قاضي محكمة جنايات القاهرة (شعبان الشامي) لم يصدر اليوم أية أحكام قضائية في القضيتين (اقتحام السجون والتخابر الكبرى)، وأن ما صدر مجرد قرارين بإحالة أوراق متهمين بالقضيتين إلى فضيلة المفتي للحصول علي رأيه الاستشاري، وسوف تصدر المحكمة حكمها في القضيتين يوم 2 يونيو(حزيران المقبل)". 
 

واعتبرت الهيئة التعليقات الصادرة من بعض الدول والمنظمات غير الحكومية، "تدخلا غير مقبول في عمل القضاء المصري، كما أنها تمثل تجاهلا صارخا للمبادئ الأساسية في أي نظام ديمقراطي، والتي يقع الفصل بين السلطات في الصدارة منها، إلي جانب استقلال القضاء، وعدم جواز التعليق على أحكام السلطة القضائية من جهات أجنبية أو محلية".
 

وتابعت الهيئة أن "التعليقات الإعلامية علي هذه الأحكام بمثابة تعد صارخ علي استقلالية القضاء المصري". 
 

وأضافت أن "ردود الفعل الدولية الأخيرة علي القرارين تعكس ازدواجية المعايير كما تعكس انتقائية واضحة، لاسيما في ضوء حقيقة أن العديد من الدول التي تدعي الديمقراطية تعتقل الأفراد لسنوات بدون محاكمة، وبدون فرصة للدفاع القانوني، وحتى بدون توجيه اتهامات، وسط صمت دولي تقشعر له الأبدان".
 

ونوهت الهيئة إلى أن "القضية تنظر أمام محكمة عادية وأمام قاضي طبيعي وليس أمام محكمة استثنائية ويحق للمتهمين الطعن أكثر من مرة". 
 

وأدان قرار الإحالة، تركيا وألمانيا، إلى جانب منظمات حقوقية دولية منها منظمة "العفو الدولية"، التي اعتبرت القرار بحق مرسي وآخرين "تمثيلية تستند إلى إجراءات باطلة".


فيما قالت منظمة "هيومن رايتس مونيتور"، الحقوقية الدولية إنها تقدمت "بشكوى عاجلة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون في الأمم المتحدة (لم تسمه)، وكذلك للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشأن إحالة مرسي وأخرين للمفتي". 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان