رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور | سم "البومة" ينشر الفزع بالبحر الأحمر

بالصور | سم البومة ينشر الفزع بالبحر الأحمر

أخبار مصر

سمكة البومة

بعد إصابة 3 صيادين

بالصور | سم "البومة" ينشر الفزع بالبحر الأحمر

عبدالله الدالي 16 مايو 2015 18:24

 

كشفت اللجنة البيئية المشكلة من محميات البحر الأحمر وأساتذة علوم البحار وعدد من أطباء طب الأعماق أن السمكة الصخرية، التي يطلق عليها الصيادون "البومة" وبطلق عليها الأوربيون "ston fish" هي سبب إصابة 3 صيادين بثلاث مدن مختلفة بالتسمم نتيجة "شوكة سامه بها" اخترقت أقدامهم،  حيث تسبب ذلك في حالة من الفزع بين رواد البحر الأحمر.

 

الصيادون الثلاثة من مدن رأس غارب وسفاجا ومرسى علم وأصيبوا بلدغات سمكة سامة على شواطئ تلك المدن وتم نقلهم الى مستشفى طب الأعماق بالبحر الأحمر، وتحرير محضر بالواقعة.

 

وتم تشكيل لجنه متخصصه للتعرف على نوع تلك السمكة  خاصة أن حالة الصيادين كانت خطرة،  حيث كانوا يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة وتورم في أقدامهم، وتم حقنهم بأمصال مضاده لسموم الأسماك وتماثلوا للشفاء.

 

من جانبه، قال الدكتور محمود حنفي، أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، إن السمكة الصخرية أحد أكثر الأسماك السامة المعروفة في العالم، وهى على درجة عالية من القدرة على التمويه، فهي تبدو كالحجر أو المرجان، ولذا من الصعب تمييزها من الشعاب المرجانية.

 

وأضاف: "في أحيانا كثيرة لا يستطيع السباحين ملاحظة هذه السمكة، ما يؤدي إلى لدغهم، وعندما تشعر تلك السمكة بالانزعاج  تضخ السم في أشواك الزعانف الظهرية والحوضية والشرجية.

 

الباحث البيئي أحمد غلاب يشير إلى أن الأسماك السامة في البحر الأحمر تنقسم إلى نوعين، الأول يستخدم السم في الهجوم أو الدفاع عن نفسه، والثاني يحمل السم داخل الكبد أو الجلد.

 

ففي الحالة الأولى، توجد أسماك الديك والصخر والعقرب وقوقع cone، ويتواجد السم في هذه الأسماك بغدد سمية أسفل أشواك الزعنفة الظهرية، وبمجرد لمس الأشواك تقوم بفرز السم من خلال الأشواك إلى جلد الإنسان مباشرة، ما يؤدي إلى تورم العضو المصاب والشعور بألم شديد.

 

أما الأنواع التي تحمل بداخلها السم، فلا ينتقل منها إلى الإنشان إلا عن طريق الأكل.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان