رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| محمدين: "الخدمة المدنية" أقر شهر لأداء الحج وأهمل الديانات

بالفيديو| محمدين: الخدمة المدنية أقر شهر لأداء الحج وأهمل الديانات

أخبار مصر

هيثم محمدين، عضو حملة نحو قانون عادل للعمل

بالفيديو| محمدين: "الخدمة المدنية" أقر شهر لأداء الحج وأهمل الديانات

أحمد بشارة 12 مايو 2015 17:15


انتقد هيثم محمدين، عضو حملة نحو قانون عادل للعمل، استغلال الحكومة للدين، من خلال أعلى محكمة إدارية في الدولة، في الوقت الذي تتهم فيه الإخوان باستغلال الدين، لافتًا إلى أنهم تركوا فزاعة للناس بأن الإخوان يرغبون في  التمكين، وسيحكمون بالشريعة.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي دعا له المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بمقره، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "أوضاع العمال في شهر مايو.. فصل وإحالة للمعاش وتهم ملفقة لقيادات عمالية وصحفيين".



واعرب محمدين، عن استياءه من الفتاوى التي يصدرها النظام الحالي، واعتبرها "غير متوقعة"، التي تقضي بحرمانية الإضراب للعمال، في الوقت الذي يتحالف فيه رجال الأعمال للدخول في إضراب رأسمالي، لكي تخضع الدولة لمطالبهم، ما يسبب خلل في النظام العام واضطراب للنظام الاجتماعي.

وأشار محمدين، خلال المؤتمر، إلى أن هناك مجموعة من التمييزات لصالح رجال الاعمال داخل القوانين العمل التي من المفترض أن يحترمها الدستور والاتفاقيات الدولية، أولها مرتبط بمطاردة القيادات العمالية الداعية للإضرابات للحصول على حقها، وترك رجال الاعمال الذين يرغبون في قفل المصانع، ويجتمع من أجل الضغط على الحكومة.

وثانيها مرتبطة بتمييز النوع والجنس، موضحًا أن هناك خلل يتمثل في أن الفتيات تعمل داخل القطاع الخاص بنظام السخرة، وبيحصلوا على أجور أقل من الرجال، نتيجة لفكرة أن المرأة يأتي عليها اليوم التي تترك فيه العمل للزواج.

وثالثها مرتبطة بالتمييز على أساس الدين، حيث ان جميع قوانين العمل التي صدرت في مصر على مر التاريخ، أعطت للعامل شهر واحد طول العام، لأداء فريضة الحج، أو زيارة الأراضي المقدسة للديانات الآخرى، ثم يأتي قانون الخدمة المدنية، ليلغي زيارة الأراضي المقدسة ويترك فريضة الحج، فاصبح أصحاب الديانات الآخرى ليس لهم الحق في الحصول على هذه الإجازة.

ورابعها خاص بالتمييز الإجتماعي، التي تجلت في تصريحات وزير العدل، بأن ابن عامل النظافة لن يكون قاضيًا، مشيرًا إلى أن تصريح الوزير ليس تصريحًا من شخص بل تصريحًا من طبقة كاملة، متمثلة من رجال أعمال، وكبار الضباط، ومسؤولين بالحكومة.

 

شاهد الفيديو..

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان