رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالمستندات.. الفساد المالي والإداري بمستشفى العجوزة للركب

بالمستندات.. الفساد المالي والإداري بمستشفى العجوزة للركب

أخبار مصر

صورة أرشيفية

بالمستندات.. الفساد المالي والإداري بمستشفى العجوزة للركب

بسمة عبدالمحسن 15 أبريل 2015 16:20

كشف محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، عن فساد مالي وإداري بمستشفى العجوزة الذي افتتح الشهر الماضي بتكلفة 170 مليون جنيه، متمثلًا في إهدار 250 ألف جنيه على صوان افتتاح المستشفى، كما أن وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، يبرم عقود يومية للأطباء لشغلهم منصب مدير مستشفى وعمرهم فوق 70 عامًا بمبلغ 1000 جنيه يوميًا.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بمقر المركز بالعجوزة، اليوم الأربعاء، حول الفساد في مستشفيات وزارة الصحة، مضيفا أن هناك تدليس وإهدار مالي واضح وهو ما جاء بملف كامل أعده المركز للتحقيق مع المسئولين عن الفساد الظاهر وإقالة وزير الصحة.


وعن فساد مستشفى العجوزة، أوضح، الدكور محمد فؤاد، نائب مدير مستشفى العجوزة سابقًا، أن مدير المستشفى أجرى إحلال وتجديد لأجهزة طبية حديثة موردة منذ 2010 واستبدلها بالكامل بالحديث وهو ما يمثل إهدار للمال العام.

 

وأكد أنه توجد قضايا فساد جسيمة بوزارة الصحة تتمثل في تمكين وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، أقاربه وتلامذته ومعارفه بوزارة الصحة توقيع عقود ندب بقطاع الطب العلاجي.

وأوضح أن تقرير النيابة الإدارية المعروض على وزير الصحة أفاد بخروج مدير المستشفى وعدد من الأطباء على مقتضى الواجب الوظيفي لأنه خلال الفترة من 25 ديسمبر 2011 قبلوا تبرعات ومبالغ من شركات سينمائية منها أوسكار لتصوير أفلام ومسلسلات بتكلفة 15 ألف جنيه لكل يوم تصوير علاوة على قبول هدايا مثل سيارات جيب شيروكي وتصليحها من مبالغ التبرعات وهو ما يمثل إهدار مال عام.

وأشار إلى أن قرار وزير الصحة حول مجازاة الدكتور مصطفى بيومي، مدير مستشفى العجوزة السابق، باللوم، والسماح له بعقد عمل بسيناء بتكلفة 15 ألف جنيه شهريًا.

واستطرد: في ديسمبر 2014، كان يعمل مدير الرعاية بالمستشفى ونظرًا لعدم وجود مياه أو خدمات أو تليفونات بأحد المباني، توفي 4 مرضى رغم رفضي لنقل المرضى، وبعد تقدم مذكرة لإدارة المستشفى فوجئت بالمذكرة على مكتب الوزير وبعدها فصلوني وكانت هذه الواقعة أخر مسمار في نعشي.

وأضاف أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، افتتح مستشفى العجوزة عن طريق "الفيديو كونفرانس" عبر شاشة ولم يمر على مباني المستشفى، لافتًا إلى أن المستشفى عبارة عن مبنيين واحد منها للرعاية المركزة والعمليات وأخر للاستقبال والطوارئ وبالتالي يضطر المريض إلى أن يمشي مسافة كيلو متر كاملًا مما أدى لوفاة مريض كلى بالرعاية المركزة خلال فترة سابقة.

وشدد على أن محلب خدع من وزير الصحة والعاملين بالمستشفى حيث إن الافتتاح كان بساحة المبنى الجديد دون المرور على باقي الأقسام والمباني، مؤكدًا أن وزير الصحة يذهب بين وقت لأخر لتناول العشاء مع مدير المستشفى نظرًا لأنه على علاقة صداقة حميمة بينهما.

وأفاد أن معدل الوفيات في الرعاية المركزة داخل مستشفى العجوزة كان لا يتعدى 10 حالات من إجمالي 70 إلى 100 حالة تدخل الرعاية شهريًا بقوة عمل 13 سريرًا ورغم وفاة 37 حالة خلال الفترة الماضية لم يحقق المستشفى في هذه الواقعة.

وفيما يخص فساد وزارة الصحة، لفت إلى أن وزير الصحة ولى خلال الأشهر الماضية الدكتور أحمد سعفان، رئيسًا للإدارة المركزية للطب العلاجي، واستحدث هذا المنصب الجديد محاباة له رغم وجود الدكتور هشام عطا مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجي.

الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، وأستاذ الكبد، أكد أن مخالفات مستشفى العجوزة يؤثر سلبًا على صحة المريض المصري مما يدق ناقوس الخطر وينبه المسئولين لعلاج هذا الخلل وإنقاذ أرواح الآف المصريين المترددين على المستشفى.

وتساءل: أين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من هذه المخالفات؟.. وهل رئيس الوزراء على علم بهذه الانتهاكات حين افتتح المستشفى؟، مؤكدًا تقدمه ببلاغ للنائب العام من خلال وسائل الإعلام للتأكد من صحة الوقائع وإعلام الرأي العام بما يتم من اتهامات وإشكاليات حول تواطؤ وزير الصحة وتورطه في تعيين ومحاباة شخصيات مقربة وصديقة له على حساب المال والمصلحة العامة.

وطالب رئاسة الوزراء بإجراء تعديل وزاري في أقرب وقت ومحاسبة المتورطين في هذا الفساد، داعيًا كافة الاطباء المتطلعين على هذه الوقائع بالتقدم ببلاغات وشكاوى رسمية مرفق معها المستندات والأدلة لكشف هذا الفساد وفضح المسئول والمخالف.

وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل شخصيًا بفتح ملف مستشفى العجوزة وغيره من ملفات فساد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان