رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انطلاق مبادرة "مشروعك " بقرى ومراكز الإسماعيلية

انطلاق مبادرة "مشروعك " بقرى ومراكز الإسماعيلية

نهال عبد الرءوف 15 أبريل 2015 10:09

 

عقد اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، مؤتمرا صحفيا، اليوم الأربعاء، لاستعراض ومناقشة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بإعداد وتجهيز المقرات الإدارية استعداد لإنطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية والمحلية (مشروعك) اعتبارا من الأسبوع القادم.

 

وقال المحافظ إن المشروع لن يقتصر على الشباب فقط، لأنه  موجه لجميع الأعمار لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة فى كافة القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية والتسويقية، لافتا إلى أن انطلاق إشارة البدء لبرنامج المشروع هو أحد ثمار المؤتمر الاقتصادي الأخير بمدينة شرم الشيخ.

 

وأضاف أنه سيتم منح تراخيص مؤقتة لتبدأ المشروعات بعد الموافقة المبدئية لها خلال شهر، إضافة إلى إنشاء غرفة عمليات متخصصة بالوزارة لمتابعة "مشروعك"، وتكليف جهاز التفتيش والمتابعة الرقابية بالوزارة بالمتابعة الميدانية للمشروع بالمحافظات.

 

وأوضح طاهر أن المبادرة تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب في القرى والأحياء والمدن والمراكز وتحقيق التنمية المستدامة في المحافظات، ووضع الشباب على الطريق الصحيح لتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب، وإيجاد مشروعات شبابية غير تقليدية وغير نمطية ولا تقتصر على مشروع أو مشروعين فقط وذلك لاحتواء كم البطالة الموجود بالإضافة لمعالجة مشكلة الفقر.

 

وأشار إلى أن هذا المشروع يتيح الفرصة لكل فرد الحصول على قرض يسدد من ربح المشروع وهي قروض دواره وفائض الربح بها يصل إلى 100%، "والدولة لا تطالب بالمشاركة في الأرباح نهائيا لأن هدفها الأساسي  هو جذب الشباب للعمل لخلق مستثمر صغير مبتكر والقضاء علي ظاهرة موظفي المكاتب" حسب قوله.

 

وتابع أن القروض متوافرة للجميع، وتم توفير استمارات للمشروعات من قبل البنوك بداخلها الشروط المطلوبة، لافتا إلى أن أحد الأهداف في المشروع هو دخول الاقتصاد غير الرسمي إلى جانب الاقتصاد الرسمي عن طريق توسعة مشروع برأس مال 10 آلاف جنيه إلى 100 ألف حنيه عبر الحصول على الترخيص المؤقت لتوسيع المشروع غير المرخص لينضم إلى الاقتصاد الرسمي ويحصل علي البطاقة الضريبية.

 

وعن طرق السداد، قال طاهر إن البنوك هي المنوطة بتحديدها، لأن لكل شريحة مواعيد للسداد ما بين سنة إلى 5 سنوات.

 

وأشار إلى التعامل بنظام الشباك الواحد من خلال المقرات المقامة بكل وحدة محلية على أن يضم كل مقر ممثلا عن الإدارة المحلية وبنوك مصر والأهلي والتنمية والائتمان الزراعي وممثلين عن الوزارات والجهات المعنية الأخرى المشاركة في إصدار تراخيص المشروعات، إضافة إلى ممثل عن المجتمع المدني من شباب القرية أو المركز أو الحي.


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان