رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

لمرضى القولون وقرح المعدة .. الفسيخ ممنوع

لمرضى القولون وقرح المعدة .. الفسيخ ممنوع

أخبار مصر

احتفالات شم النسيم

لمرضى القولون وقرح المعدة .. الفسيخ ممنوع

بسمة عبدالمحسن 13 أبريل 2015 10:55

حذر الدكتور عبدالحميد أباظة، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، مرضى الكبد والقولون من تناول الفسيخ والرنجة والبيض في شم النسيم ، موضحا أنها تؤدي لإضطراب شديد في الجهاز الهضمي والمعدة والمرارة والقاولون.

وقال إن هذه النوعية من الطعام تعتبر صعبة الهضم وتتطلب جهد كبير من الجهاز الهضمي، موضحًا أن تناول هذه الأطعمة بشكل مستمر على مدى اليوم كله فطار وغذاء وعشاء يؤدي لاضطراب وإصابات عديدة للجهاز الهضمي.

 

ونصح أباظة  في عدة نقاط نشرها على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك" بعدم تناول هذه الأسماك بأنواعها من أماكن غير معلومة أو بها شبهة فساد.

 

كما دعا لحسن الاختيار لهذه الأسماك التي تنمو بها بكتيريا خاصة الفسيخ الامر الذي قد  يؤدي لاضطرابات هضمية ونزﻻت معوية شرسة تؤدي لمضاعفات عديدة.

 

وشدد على أن مرضى قرح المعدة أو التهاب المعدة أو القولون ﻻبد أن يمتنعوا تمامًا عن تناول هذه الأطعمة مثل الفسيخ والرنجة والسردين كلها على الإطﻻق.

 

أما مرضى الكبد بأنواعه والمرارة، فقد حذرهم من تناول هذه الأطعمة ﻻحتوائها على نسبة عالية من الأملاح والمواد المخزنة المتعفنة التي تؤدي لعديد من المشاكل لهؤﻻء المرضى حتى لو بدون مضاعفات وتطلب جهد عالٍ من الأداء الحركي يصعب مع مرضى المرارة.

 

وقال استشاري الكبد إنه بإمكان مرضى الكبد والجهاز المراري تناول هذه الأطعمة ولكن بكميات بسيطة جدًا ومنظمة مرة واحدة في الإفطار أو الغذاء أما العشاء فلا، لأن إنزيمات الهضم تهبط كمًا ونوعًا مساءًا.

 

وحث المواطنين بحسن اختيار أماكن الشراء وضمان نظافة الأسماك بقدر المستطاع منعًا للمضاعفات على رأسها النزﻻت المعوية الشديدة جدًا التي لها عواقب سيئة جدًا وغيرها من الأمراض.

 

اقرأ ايضًا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان