رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الجارديان:"هدايا رمضان "الخليجية مكافأة للإطاحة بمرسي

الجارديان:هدايا رمضان الخليجية مكافأة للإطاحة بمرسي

أخبار مصر

تظاهرات ضد مرسي -ارشيفية

الجارديان:"هدايا رمضان "الخليجية مكافأة للإطاحة بمرسي

BBC 13 يوليو 2013 05:42

نشرت صحيفة "الجارديان مقالا" تحليليا عن ما وصفته بـ"هدايا رمضان لمصر من قبل السعودية والكويت والامارات" وهي عبارة عن مليارات الدولارات مكافأة على الإطاحة مرسي وتوجيه ضربة قوية لجماعة الإخوان المسلمين.

وأضافت الصحيفة: "أن الإطاحة بمرسي كانت لحظة هامة في قصة الثورة المصرية التي لم تكتمل. ولكنها أيضا تثير التساؤلات حول قدرة الإسلاميين على الاحتفاظ بالسلطة إذا وصلوا إليها. وهل الانقلاب على رئيس منتخب في أكبر دولة عربية، بغض النظر عن عدم تمتعه بالشعبية أو الكفاءة، يعني أن الآخرين في دول أخرى يمكنهم تجاهل صناديق الانتخاب واللجوء إلى العنف؟".
ولفتت إلى ان جماعة الاخوان المسلمين أطلقت على ما حدث " نكسة". معتبرة  ان أثرها تشبه عواقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول حسبما ترى المؤرخة السعودية مضاوي الرشيد.
وأضافت الرشيد أن " جماعة الاخوان المسلمين استطاعت قولبة نفسها في إطار تيار الإسلام المعتدل. وازدادت الآمال بعد اندلاع الثورات العربية في عام 2011 ولكنها الآن عادت إلى المربع واحد".
وتقول الغارديان إن الرئيس السوري بشار الأسد حريص على إظهار معارضيه في صورة الجهاديين المتشددين وقد رحب بالإطاحة بمرسي من الحكم مثلما فعلت السعودية وهو اتفاق نادر بين الطرفين علما بأن السعودية تمول وتؤيد المعارضين للأسد.
أما في تونس وتركيا حيث يتولى مقاليد السلطة أحزاب إسلامية فقد رفضت الدولتان الانقلاب الذي حدث في مصر كذلك إيران.
وترى الجارديان أن موقف السعودية بعد الإطاحة بمرسي يعود إلى عدة أسباب استراتيجية وسياسية فهي تريد مصر أن تتصدى للمد للنفوذ الإيراني وتظل إلى جانب الولايات المتحدة. كما أن هناك دافعا آخر وهو انزعاجها من الجارة قطر التي لعبت دورا قويا في مصر ودعمت مرسي خلال توليه السلطة بل واستخدمت قناة الجزيرة للتهليل له.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن هزيمة الاخوان المسلمين تثير المخاوف بشأن صعود الاسلاميين المتشددين الذين لا يؤمنون بالديمقراطية أو فكرة صناديق الانتخابات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان