رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لا تعديل للنظام الانتخابي والرقابة السابقة.. والتصويت يحسم الجدل

لا تعديل للنظام الانتخابي والرقابة السابقة.. والتصويت يحسم الجدل

أخبار مصر

اجتماع اللجنة

لا تعديل للنظام الانتخابي والرقابة السابقة.. والتصويت يحسم الجدل

كريم عبدالله 12 أبريل 2015 16:38

أوشكت لجنة تعديل  قوانين الانتخابات على الانتهاء من عملها ، حيث عقدت اللجنة اجتماعا اليوم وسط اتجاه سائد داخل اللجنة للإبقاء على النظام الانتخابى الحالى دون تعديل وعدم الأخذ بمقترح الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على قوانين الانتخابات .

استمعت اللجنة فى جلسة اليوم للواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للإحصاء والتعبئة ، حيث عرض " الجندى" ، البيانات الرسمية للتعداد السكانى، بما يتضمنه اجمالى من بلغ سن "١٨"، ويحق له المشاركة فى العمليه الانتخابيه، وذلك  لضبط الوزن النسبى بين الدوائر، خاصة فى ظل توجه نحو زيادة عدد المقاعد البرلمانية.

وكشفت مصادر فى اللجنة على أن الإتجاه الغالب هو الإلتزام الكامل بما رأته المحكمة الدستورية فى حكمها  الخاص ببطلان المادة الثالثة من قانون الدوائر ، حتى لا تدخل اللجنة فى دوامة الطعون من جديد.

ويأتى هذا الاتجاه على عكس رغبات العديد من الاحزاب التى سعت لزيادة عدد المقاعد المخصصة للقوائم الحزبية فى مجلس النواب .

وفى تصريحات له قبل بدء الإجتماع قال المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الإنتقالية وشئون مجلس النواب، أن لجنة تعديل قوانين الانتخابات، ستحتكم للتصويت بين أعضائها لحسم الموافقة على مطالب الأحزاب  التى تم طرحها فى جلسات الحوار المجتمعى مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مؤكدًا  على أنه تلاحظ من المناقشات ان هناك اغلبية كبيرة من المشاركين أرادوا الإبقاء على ما اكدت المحكمة الدستورية على دستوريته ومن ذلك القوائم التى يبلغ عددها 4 قوائم لعدد 120 مقعدا وما يتعلق بالمصريين بالخارج والسيرة الذاتية وهذا لايعنى عدم مناقشة اللجنة لرؤية بعض الاحزاب التى تم طرحها فى جلسات الحوار المجتمعى ، والتى تمحورت حول زيادة عدد المقاعد المخصصة للقوائم.

ومن المقرر ان تعقد اللجنة اجتماعا حاسما خلال الاسبوع الحالى للتصويت على المقترحات المطروحة ، تمهيدا لإحالة المسودة النهائية الى مجلس الوزراء للموافقة عليها الأسبوع المقبل .

 

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان